Translate

الأربعاء، 27 مارس 2024

الكابتن محمد بن ناصر بن علي بن ناصر بن أحمد بن مهدي بن أحمد بن مثنى بن علي بن أحمد سعدالدين الحسني



طيار، مهندس جوي، إداري.


مولده بالمسواح من أعمال الشغادرة بمحافظة حجة في يوم الأربعاء 14 ذو القعدة 1389 هـ، الموافق 21 يناير 1970.


من الشخصيات الهندسية المغمورة في الطيران اليمني، وله بصماته فيما شهدته الخطوط الجوية اليمنية من تطور وتحديث ما بعد عام الألفين الميلادي.

وهو من الأشراف آل سعد الدين العائد نسبهم إلى الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، ولهذه الأسرة تواجد في محافظات حجة والمحويت وإب.


التحصي العلمي:


حصل على الثانوية العامة من السعودية، 1986.

حصل على شهادة الطيران الخاص من فرنسا، 1987.

حصل على شهادة مُرحِّل جوي ورخصة الترحيل من أميركا، 1989.

حصل على شهادة الطيران التجاري والرخصة التجارية من أميركا، 1990.

حصل على درجة الماجستير في مجال علوم الطيران من أميركا، 2005.


شارك في العديد من الدورات التدريبية التخصصية، منها:


1 - ترحيل جوي، مركز تدريب الخطوط الجوية اليمنية، 1988.

2 - ترحيل جوي متقدمة، أميركا، 1989.

3 - الطيران التجاري، أميركا 1990.

4 - الهندسة الجوية للطيران، مركز تدريب الخطوط الجوية اليمنية، 1991.

5 - طائرات البوينج 200 - 727، 1998.

6 - طائرات الإيرباص 310، 2002.

7 - طيار قائد على البوينج 800 - 737، 2009.

8 - طيار قائد على الإيرباص 200 - 320، 2011.

9 - مُدرب على الإيرباص 200 - 320، 2012.

10 - مُدرب تنمية بشرية، 2014.

11 - دورات متنوعة في مجال الطيران.


السجل الوظيفي:


شغل العديد من المناصب والمهام التخصصية، منها:


1 - مُرحِّل جوي مُرخص، إدارة العمليات الجوية، مطار صنعاء الدولي، "1988 - 1990".

2 - مهندس جوي على طائرات البوينج 200 - 727، "1993 - 1998".

3 - مساعد طيار على البوينج 200 - 727، "1998 - 2002".

4 - مساعد طيار على الإيرباص 200 - 320، "2002 - 2009".

5 - طيار قائد على البوينج 800 - 737، "2009 - 2010".

6 - طيار قائد على الإيرباص 200 - 320، "2011 - 2017".

7 - مدير عام العمليات الجوية مُنتدب من الخطوط الجوية اليمنية في إدارة السلامة بالهيئة العامة للطيران والأرصاد، "2013 - 2014".

8 - طيار قائد على الإيرباص 200 - 320، الخطوط الجوية الإندونيسية، إندونيسيا، "2017 - 2018".

9 - طيار قائد على الإيرباص 200 - 320، الجوية الهندية "إندي جو"، "2018 - 2020".

10 - طيار قائد على الإيرباص 200 - 320، الخطوط الجوية اليمنية، "أغسطس 2022 - .. ".


الشهائد التقديرية:


حصل على العديد من الشهائد التقديرية من عدت جهات، منها:


1 - إدارة الخطوط الجوية اليمنية، لنجاحه كمهندس جوي في إيصال الرحلة الجوية "صنعاء - لندن" بسلام، 1995.

2 - الخطوط الجوية اليمنية، لدوره في الإفراج عن طائرة يمنية تم احتجازها في مطار النيجر أثناء قيامها برحلات لنقل الحجيج منها إلى السعودية، 1997.

3 - إدارة عمليات الخطوط الجوية اليمنية، لنجاحه كمساعد طيار في انقاذ رحلة كانت متجهة إلى مطار "أديس أبابا" الأثيوبي من حادث مُحقق نتيجة خطأ من برج المراقبة بالمطار الأثيوبي، 2001.

4 - إدارة عمليات الخطوط اليمنية لدوره كمساعد طيار في إيصال رحلة "صنعاء - تعز - القاهرة" بسلام، 2001.

5 - الخطوط الجوية الإندونيسية، "2017 - 2018".

6 - الجوية الهندية، "2018 - 2020".


المؤتمرات المهنية:


شارك في العديد من المؤتمرات الخاصة بالعمل النقابي بعدة دول.


الأنشطة الاجتماعية:


عضو نشط في نقابة الطيارين والمهندسين الجويين اليمنية، وأسندت له فيها العديد من المهام، منها:


1 - عضو المجلس التنفيذي.

2 - مسؤول علاقات عامة واجتماعية، الدورة الرابعة.

3 - مسؤول إعلامي، الدورة الخامسة.

4 - أمين سر ومسؤول إعلامي، الدورة السادسة.


نال ثقة وزير النقل في نهاية العشرية الأولى من القرن الواحد والعشرين الميلادي، لما تمتع به من مهنية وملكة قيادية، وتم ترشيحه لشغل منصب رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية اليمنية، لكنه رفض ذلك، كما كان له دور محوري خلال تلك الفترة في فض بعض الإضرابات التي شهدتها الخطوط الجوية اليمنية وتسببت في توقف رحلاتها، ونجح في حل الاشكال وإعادة الأمور إلى طبيعتها واستئناف الرحلات وإقناع الجهات المعنية بإقالة رئيس مجلس إدارتها حينها وتعيين شخصية أخرى.


أولاده:


جهاد، إياد، زياد، فؤاد.

ليست هناك تعليقات: