Translate

الجمعة، 25 مارس 2022

الدكتور طه بن أحمد بن محمد بن حسن بن محمد المحبشي





أكاديمي، أستاذ جامعي، إداري، خبير ومستشار استراتيجي، مُدرب.

مولده بمدينة صنعاء في العام 1969.

من الشخصيات اللامعة والمتألقة في أسرة بيت المحبشي، غزير المعرفة، ومتنوع الثقافات، وأحد صُناع السياحة في اليمن، وأحد رواد العلاقات العامة، ووالده من القامات الوطنية الكبيرة وأحد ثوار ثورة 26 سبتمبر 1962 وكان مُلحقاً عسكرياً لليمن في عِدة دول وشغل مناصب عسكرية رفيعة.
 
التحصيل العلمي:
درس الأساسي والثانوية بصنعاء.
حصل على درجة البكالوريوس في مجال إدارة الأعمال من كلية التجارة والاقتصاد، جامعة صنعاء، 1991.
حصل على درجة الماجستير في الإدارة من كلية الدراسات الإدارية، جامعة دلهي، الهند، 1998.
حصل على درجه الدكتوراه في مجال إدارة الأعمال من جامعه بايناري، كوالالمبور، ماليزيا، 2016.

شارك في العديد من ورش العمل والبرامج التدريبية المحلية والخارجية، منها:
1 - العلاقات العامة والاتصالات، دبي، 2008.
2 - صناعة الغاز، صنعاء، 2008.
3 - المهارات الإدارية - الموارد البشرية، 2010.
4 - مهارات إدارة الوقت، 2010.
5 - إدارة المشاريع - الصغيرة والمتوسطة، 2011.
6 - إعداد التقارير، صنعاء، 2011.
7 - تأكيد الجودة وتخطيط المناهج، صنعاء، يناير 2019
8 - مواصفات وتوصيف المقرر الدراسي وخطته، صنعاء، يناير 2020.

السجل الوظيفي:
شغل العديد من المناصب الحكومية والمهام الأكاديمية والعلمية، منها:
1 - أستاذ مساعد في كلية إدارة الأعمال، الجامعة اللبنانية الدولية، صنعاء، "سبتمبر 2017 - ..".
2 - محاضر التسويق في الأكاديمية اليمنية للدراسات العليا، "يناير 2017 – ..".
3 - الإشراف على العديد من رسائل الماجستير والأبحاث العلمية في مجال إدارة الأعمال.
4 - مدير قسم مبيعات الركاب بالوكالة، شركة الخطوط الجوية اليمنية، "1993 - 1996".
5 - مدير إدارة الاتفاقيات الدولية، شركة الخطوط الجوية اليمنية، "1998 - 2000".
6 - مساعد المدير الإقليمي لقسم أوربا وأميركا، شركة الخطوط الجوية اليمنية، "2000 - 2001".
7 - مدير إدارة السياحة والعُطلات، شركة الخطوط الجوية اليمنية، "2001 - 2002".
8 - المدير التنفيذي لمجلس الترويج السياحي اليمني، وزارة السياحة، "2002 - 2006".
9 - منسق مشاريع التنمية المُستدامة ومسئول العلاقات العامة، الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال، "2007 - 2015".
10 - مُدرب إدارة الموارد البشرية، نهج للتدريب.
11 - استشاري منظمة العمل الدولية لتطوير استراتيجية اتصال وإعلام وتفعيل الاتصالات متعددة القنوات للاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية.
12 - استشاري منظمة العمل الدولية لوضع خطة استراتيجية للموارد البشرية للاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية.
13 - استشاري الوكالة الألمانية للتعاون الدولي لتطوير مواد خدمات تطوير الأعمال وإعداد كتاب للمادة. 
14 - استشاري في مجال البناء المؤسسي واستراتيجيات الاتصال.

الخبرات العلمية والمهنية:
لها خبرات علمية ومهنية متعددة في مجالات متنوعة، هي ثمرة 30 عاماً من الكفاح والنضال والتألق والإبداع، منها:
 1 - الاتصال والعلاقات العامة.
2 - التدريب والتأهيل وإعداد وتوصيف المناهج.
3 - إعداد الاستراتيجيات والخطط والعمل الحكومي وعقد الاتفاقيات التجارية والثنائية. 
4 - قيادة وتحفيز الموظفين.
5 - التعامل مع الخبراء والثقافات المتنوعة.
6 - إعداد مشاريع الموازنات والبيانات المالية.
7 - استراتيجيات التعامل مع المجتمعات المحلية.
8 - إدارة المشاريع الصغيرة والبُنية التحتية ومشاريع التنمية المُستدامة في مجالات التعليم والصحة.
9 - بناء القدرات التدريبية. 
10 - تخطيط التسويق والترويج السياحي.
11 - تنظيم المؤتمرات الصحفية والمشاركة في المعارض السياحية الدولية. 

المؤتمرات والندوات:
مثّل اليمن في العديد من المعارض والمؤتمرات العربية والدولية الخاصة بالسياحة والنفط، ووظف مشاركته في جميعها للترويج للسياحة في اليمن، منها:
1 - مؤتمر تعرِفة اتحاد النقل الجوي الدولي، جنيف - سويسرا، 1997.
2 - معرض ميلانو الدولي للسياحة، إيطاليا، "2002 - 2006"، وفي العام 2005 نظم مُؤتمراً صحفياً على هامش معرض ميلانو تحدث فيه عن السياحة في اليمن. 
3 - معرض برلين للسياحة، ألمانيا، "2002 - 2006"، وفي العام 2006 نظم مؤتمراً صحفياً على هامش مؤتمر برلين تحدث فيه عن السياحة في اليمن.
4 - فعالية وسائط الإعلام والسياحة، فيينا - النمسا، 2004.
5 - المعرض التجاري الدولي للسفر، لندن - بريطانيا، 2004. 
6 - سوق السفر العربي، دبي، "2004 – 2005".
7 - معرض طوكيو السياحي الدولي، اليابان، "2004 - 2005".
8 - معرض صناعة السياحة، باريس - فرنسا، "2004 - 2005".
9 - معرض موسكو الدولي للسياحة والسفر، روسيا الاتحادية، 2005. 
10 - معرض السياحة الدولي، مدريد - إسبانيا، 2006.
11 - المؤتمر والمعرض الدولي الرابع والعشرون لصناعة الغاز والنفط، أبو ظبي، 2009.

الإنتاج الفكري:
له العديد من الدراسات والأبحاث والمشاريع في الجانب السياحي والإداري، منها:
1 - العوامل المؤثرة في فعالية استراتيجية السياحة في اليمن، رسالة دكتوراه.
2 - نظرة عامة على استراتيجية التسويق السياحي في اليمن، المجلة الدولية للاقتصاد والتجارة والإدارة، بريطانيا، المجلد 5، العدد 10، أكتوبر 2017.

أولاده: لؤي - له العديد من الابتكارات الواعدة بميلاد عبقري عظيم، قصي.


 

ليست هناك تعليقات: