Translate

الأربعاء، 13 أغسطس 2025

الحسين بن ناصر بن عبدالحفيظ بن عبدالله بن المُهَلَّا بن سعيد بن محمد بن علي بن أحمد المُهَلَّا


(.. - 1111 هـ)

عالم مجتهد، قاضي فاضل، أديب متبحر، مُؤلِّف مُكثر.

مولد بشجعة المحابشة واستشهاده بالقويعة من أعمال الشاهل في رجب 1111 هـ، قتله الساحر إبراهيم المحطوري مع الشيخ حسن المحبشي والشيخ عبدالقادر بن حسن المحبشي ومثّل بهم واحتز رؤوسهم وعلّقها فوق شجرة طنب ومكثت مصلوبة أياماً.
قال عنه المؤرخ إبراهيم الحوثي في "نفحات العنبر": كان إماماً في العلوم، مُحققاً، وبحراً مُتدفقاً، وقد تفنن فيها، وألّف المؤلفات الحسنة.

تأصيل أُسري:
آل المُهَلَّا، بضم الميم وفتح الهاء واللام المشددة من الأسر العلمية الكريمة التي سكنت شِجعة المحابشة بحجة، وبرز منهم العشرات من المراجع الدينية الذين ذاع صيتهم في القرون الأربعة الأخيرة، والشجعة - بفتح الشين كما ضبطها صاحب طبقات الزيدية بينما اعتاد أهل تلك البلاد نُطقها بالكسر - من الهِجر العلمية العريقة العائد تاريخها إلى مستهل المائة التاسعة للهجرة، من أبرز أعلامهم:
1 - أحمد بن عبدالدائم بن أحمد المُهَلَّا، أديب ومُؤلِّف، عاش بالمحروسة صنعاء خلال القرن السابع عشر الهجري، من مؤلفاته: عذب المناهل في نظم الشمائل.
2 - أحمد بن ناصر بن عبدالحفيظ بن عبدالله بن المُهَلَّا بن سعيد بن محمد بن علي بن أحمد المُهَلَّا (1050 - 1133 هـ)، عالم مجتهد وأديب وحافظ و مُؤلِّف، مولده بشجعة الشرف في العام 1050 هـ ووفاته في العام 1133 هـ، أخذ العلوم الشرعية عن والده وجده وأخيه حسين وأحمد بن الحسن بن القاسم وإسماعيل بن القاسم بن علي ومحمد بن القاسم والقاسم بن محمد بن القاسم وهادي بن أحمد الجلال وحسن بن أحمد الجلال، من طلابه: مُؤلِّف "طبقات الزيدية الكبرى" السيد إبراهيم بن القاسم، ومن مؤلفاته: أرجوزة في الفرق بين الضاد والظاء، منظومة شعريه في علم المنطق.
3 - المُهَلَّا بن سعيد بن محمد بن علي بن أحمد المُهَلَّا، عالمٌ فاضل، عاش بشجعة المحابشة خلال القرن العاشر الهجري، أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء عصره، منهم: إبراهيم بن أحمد الراغب ومحمد بن الهادي النعمي، عمل في تدريس العلوم الشرعية.
من طلابه ولده عبدالله بن المُهَلَّا - وهو عالمٌ مجتهد ومُحدث، مولده بوَعليَّة المفتاح في 1 صفر 950 هـ ووفاته بشجعة المحابشة في 17 ذو الحجة 1028 هـ، أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء عصره في الظفير وعرقة عفار والطويلة وغيرها من بلدان اليمن، منهم: عبدالله بن الراغب وإبراهيم بن الراغب وهادي الوشلي وعلي بن لطف الله وأحمد بن المنتصر الغرباني ونجم الدين البصري - سنة 1000 هـ - وعبدالرحمن النزيلي، عمل بتدريس العلوم الشرعية، وكان نظير التفتازاني في علوم اللغة العربية والتفسير لغزارة علمه ومعرفته، وفي العام 995 هـ شد الرحال إلى صنعاء، فاستقبله والي العثمانيين جعفر باشا بالحفاوة والتكريم، وأراد أن يكون من أهل حضرته، فامتنع حتى نُكب به نكبة اضطرته إلى الدخول عليه، حيث أراد الباشا امتحان أهل حضرته من العلماء بحديث اختلقه ونمّق ألفاظه، فلما أملاه، بادر الحضور من الفقهاء لكتابته، وأثنوا عليه، وقالوا: نتشرف بعلو إسناده، باستثناء المهلا، فسأله الباشا: لما لم تكتب، فقال: يا مولانا قد أفدتم والجماعة قد كتبوا ونحن حفظنا، فقال الباشا: هذا والله هو العالم، ثم أخبرهم أن الحديث اختلقه من أجل امتحانهم.
انتقل بعدها إلى الأهجر من بلاد المحويت فمكث بها 9 سنوات، ثم عاد إلى الشجعة في السنة التي توفي فيها، من طلابه: الإمام القاسم بن محمد بن علي وأمير الدين بن عبدالله، وكان رحمه الله مرجعاً لعلماء عصره فيما استعصى عليهم من أمور الدين، وكان عفيفاً زاهداً قانعاً بالقليل، من مؤلفاته: أجوبة مسائل، وإجازة كتبها للإمام القاسم بن محمد، وإجازات أخرى لأولاده.
من أولاده: علي بن عبدالله بن المُهَلَّا - مولده بحصن كوكبان بالمحويت ووفاته بالمحروسة صنعاء في العام 1049 هـ وقبره بخزيمة، وهو عالمٌ فاضل وشاعر، أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من كبار علماء عصره في المحابشة وصنعاء وصعدة، منهم: عبدالحفيظ بن عبدالله المُهَلَّا ومحمد بن عبدالله المُهَلَّا وعلي بن مُحمد الجملولي ومحمد بن عز الدين المفتي وعيسى بن لطف الله بن أحمد المطهر، له أشعار كثيرة.
4 - حسن بن ناصر بن عبدالحفيظ بن عبدالله بن المُهَلَّا بن سعيد بن محمد بن علي بن أحمد المُهَلَّا، عالم فاضل وأديب وخطاط، وفاته بالمحروسة صنعاء في 17 ربيع الأول 1089 هـ، أخذ العلوم الشرعية عن جده وأبيه وأخيه الحسين، له العديد من الرحلات العلمية منها إلى شهارة، كان حسن الخط وشاعر مُجيد.
5 - حسين بن حسين بن عبدالله المُهَلَّا، عضو محلي مديرية المحابشة 2001.
6 - عبدالحفيظ بن عبدالله بن المُهَلَّا بن سعيد بن محمد بن علي بن أحمد المُهَلَّا (.. - 1077 هـ)، عالمٌ مجتهد وأديب ومُؤرخ ومُؤلِّف، مولده بشجعة المحابشة، ووفاته بها في 29 ربيع الأول 1077 هـ، أخذ عن أبيه، وكوكبة من علماء عصره في المحابشة وصنعاء وبيت الفقيه وزبيد، منهم: الإمام القاسم بن محمد بن علي، الحسين بن القاسم بن محمد بن علي، الناصر بن محمد - عام 1037 هـ، محمد بن عبدالوهاب العروضي، محمد بن صالح الوصابي، أحمد بن عبدالرحمن مُطير، أحمد بن محمد الشرفي، الإمام المؤيد محمد بن القاسم بن محمد بن علي.
أخذ عنه الكثير من علماء عصره، منهم: ولده الناصر وحفيده الحسين بن الناصر، تولى الخطابة في مدينة زبيد، من مؤلفاته: تتمة كتاب الأوائل لأبي هلال العسكري، كتاب في الفقه ابتدأ فيه بذكر اللباس لأنه أول ما يُباشَرُ به، وله ثبت لعله في الأسانيد وأجوبة على مسائل كثيرة ورسائل بليغة وخُطب رائعة وأشعار فائقة.
قال عنه أحمد بن صالح بن أبي الرجال في "مطلع البدور": كان رحمه الله نسيجٌ وحده في دماثة الخُلق، ومُلاطفة الصَّديق، وصلة الرحم، وتعمَّر كثيراً، وكان يقصد الرحم إلى منازلهم بعد الشيخوخة، ويصلهم بما أمكنه.
7 - عبدالله بن علي المُهَلَّا، عالمٌ فاضل وشاعر، عاش بشبام كوكبان وتوفي برداع، أخذ العلوم الشرعية عن مُؤلِّف "طيب السمر"، محمد بن الحسن الحيمي، وترجم له في كتابه، فقال: شاعرٌ ناظم، وجليسٌ مُنادم، كلماته خاليةٌ عن التعقيد، ونفثاته أحلى من التقعيد.
8 - علي بن ناصر بن عبدالحفيظ بن عبدالله بن المُهَلَّا بن سعيد بن محمد بن علي بن أحمد المُهَلَّا، فقيهٌ ومُُدرس، عاش بالشاهل، ووفاته في جماد الثاني 1107 هـ، أخذ العلوم الشرعية عن الحسن بن أحمد الجلال ومحمد بن الحسن بن أحمد الجلال، من طلابه: زيد بن علي بن ناصر وناصر بن محمد.
9 - علي بن يحيى المُهَلَّا بن سعيد بن محمد بن علي بن أحمد المُهَلَّا، عالمٌ مجتهد ولغوي ووزير، مولده بشجعة المحابشة، عاش خلال القرن الثاني عشر الهجري، وشغل الوزارة للإمام محمد بن إسحاق بن أحمد بن الحسن الداعي لنفسه من شاطب أرحب عام 1131 هـ مُعارضاً للإمام الحسين بن القاسم، من أولاده: أحمد - عالمٌ فاضل وشاعر عاش بشجعة المحابشة خلال القرن الثاني عشر الهجري.
10 - غالب بن علي بن علي بن عبدالله المُهَلَّا، عضو محلي مديرية المحابشة 2006.
11 - محمد بن عبدالله بن المُهَلَّا بن سعيد بن محمد بن علي بن أحمد المُهَلَّا، عالمٌ مجتهد وأديبٌ ومُؤلِّف وخطاط، مولده بشجعة المحابشة، عاش في بكيل المير، ووفد إلى شهارة عام 1026 هـ، وفاته بعد العام 1026 هـ، أخذ عن الإمام القاسم بن محمد بشهارة في الكثير من مؤلفاته، من أبرز طلابه: الامام إسماعيل بن القاسم بن محمد بن علي، كان له خطٌ جميل، كتب عدد كبير من المخطوطات بقلمه، من مؤلفاته: الفضائل لأشراف القبائل.
له ولدٌ واحد هو المهدي بن محمد - عالمٌ مجتهد ومُؤرِّخ ومُؤلِّف وخطاط، عاش بصنعاء، ووفاته بهجرة شجعة المحابشة في ربيع الأول 1070 هـ، أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء عصره، منهم: الإمام القاسم بن محمد وإسماعيل بن القاسم بن محمد - أجازه في العام 1060 هـ - والحسين بن القاسم بن محمد، ، عمل في نسخ الكتب وتدريس العلوم الشرعية، من مؤلفاته: ترجمة عن شيخه سُلطان علماء عصره الحسين بن القاسم بن محمد، وذيل البسَّامة (ذيل على ذيل العلامة أحمد بن صلاح الشرفي للبسامة)، وكان كاتبه، من طلابه: مؤلِّف "مطلع البدور" أحمد بن صالح بن أبي الرجال وصالح بن أحمد السراجي وولده علي بن المهدي المُهَلَّا - عالمٌ فاضل.
12 - محمد بن عبدالله بن عايض بن لُطف الله بن يحيى بن منصر المُهَلَّا (1976 - معاصر)، فقيه وقانوني ومُحامي وإداري، مولده بشجعة المحابشة، حصل على درجة البكالوريوس في مجال الشريعة والقانون من جامعة صنعاء عام 2001، عمل فترة في التدريس بالمدارس النظامية ثم تفرغ للعمل في مجال المُحاماة، التحق في العام 2003 للعمل في وزارة العدل.
13 - مُعيض بن صالح المُهَلَّا (1326 - 1399 هـ)، فقيهٌ ولغوي، مولده بشجعة المحابشة في العام 1326 هـ الموافق 1908، ووفاته بقاع جهران بسبب حادث مروري في يوم السبت 4 ربيع الثاني 1399 هـ الموافق 3 مارس 1979، أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء ذمار.
14 - ناصر بن عبدالحفيظ بن عبدالله بن المُهَلَّا بن سعيد بن محمد بن علي بن أحمد المُهَلَّا (.. - 1081 هـ)، عالمٌ مجتهد وأديب ومُؤلِّف ووزير، مولده بشجعة المحابشة، ووفاته في غُرة صفر 1081 هـ، وقيل عام 1071 هـ وقيل لبضِعٍ وستين وألف والأصح 1081 هـ، أخذ العلوم الشرعية عن والده وكوكبة من علماء عصره، منهم: مهدي بن عبدالله البصير، وأصبح مرجعية علماء عصره وبركة أفاضلهم المُحققين، أخذ عنه كوكبة من علماء عصره، منهم: أولاده "الحسين، الحسن، علي - وفاته في جماد الثاني 1107، أحمد، محمد" ويحيى بن أحمد الشرفي، استوزره الإمام محمد بن القاسم بن محمد بن علي، وكان له معه مباحث ومجالس، وعكف على التدريس والتأليف، من مؤلفاته:
أ - المحرر في علوم القرآن وفي مخطوطة: المختصر المكرر من المختصر المحرر.
ب - المختصر من المقرر في قواعد قالون وورش عن نافع المدني.
ج - المقرر النافع الحاوي لقراءة نافع.
د - أرجوزة في إسناده لروايتي قالون وورش عن مشائخه وضعها للقاضي أحمد بن صالح بن أبي الرجال.
هـ - أرجوزة في الفقه.
و - طبقات الزيدية.
ز - علم الإفادة في تاريخ ذوي الشرف والسيادة، بدأ فيه بذكر الأنبياء وختم بخاتمهم ثم الإمام علي بن أبي طالب وحتى الإمام المؤيد بالله محمد بن القاسم بن محمد بن علي.
ح - مختصر الياقوت المعظم، وهو شرح لقصيدة الإمام المطهر بن محمد الحمزي المُسماة "عقد عقيان الحكم".
ط - مختصر ترجيح أساليب القرآن الكريم.
ي - منظومة في الفرائض.
ك - نور الشهاب في المواريث.

ومن آل مُهَلَّا الشجعة نقائل في عَلكَمة والمخاويص.
وآل المُهَلَّا، من الأسر الكريمة التي سكنت جبل حضور، من أعلامهم يحيى المُهَلاَّ - شيخ قبلي.
وآل المُهَلَّا، من الأسر الكريمة التي سكنت شذَّان خمر بعمران، وهم نقيلة من قبيلة تسيع السنتين بصريم حاشد.

التحصيل العلمي:
أخذ العلوم الشرعية عن جده ووالده ومصطفى الحموي والإمام القاسم بن محمد بن علي والحسن بن علي العجمي المكي.
عكف على تدريس العلوم الشرعية والتأليف، من طلابه: القاسم بن محمد بن القاسم بن محمد بن علي وعبدالله بن علي الوزير وأحمد بن ناصر المُهَلَّا والعلامة الرحّالة مصطفى بن فتح الله الشامي الحموي المكي وإسحاق بن محمد العبدي.

الإنتاج الفكري:
له أكثر من 32 مؤلفاً بين كتابٍ ورسالة وبحث، منها:
1 - الأدلة الكاملة لذوي الأذهان القابلة في تحقيق ترجيح حُكم الشهادة الخارجة على الداخلة.
2 - البحث النفيس المتصل بتأكيد التأسيس المبني على وجوب دوام التحبيس.
3 - التنبيه على ما عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ووصية الأئمة الهادين في الأقوال والأفعال.
4 - اقتباس الأنوار لجلاء الأنظار بمذاكرة الأخيار، رداً على العلامة الحسن بن أحمد الجلال (ذكر الشميري: اقتباس الأنظار بمذاكرة الأطيار).
5 - البُرهان الكامل في إيضاح ما أشكل على السائل.
6 - ثمينات الجواهر المستخرجة من مغاصات دقائق علوم الأئمة الأطهار.
7 - حسنة الزمان في أعيان الأوان.
8 - الدر المنضود في تحقيق ما وقع موقوفاً على الإجازة من العقود.
9 - ذيل المنظومة البوسية ضمن المواهب القدسية (ذكر الشميري: ذيل المنظومة القدسية).
10 - روائح الزهر الكافلة بمحاسن يتيمة الدهر.
11 - شرح زهور أغصان الياسمين في فضائل مولانا محمد بن الحسين.
12 - صون الأعراض بما ثبت للأقارب من الاعتراض.
13 - طراز العلوم.
14 - الطراز المذهب فيما تقرر من علم الأصول والفروع للمذهب.
15 - الفوائد المُنتخبة والموائد المُقرّبة في تحقيق مسألة اللُقطة واليمين المُركّبة (ذكر الشميري: الفوائد المُقدّمة في تحقيق مسألة اللُقطة والعين المُركّبة).
16 - الفوائد النافعة والفرائد الجامعة لما يُستنبط من أدلة الجُمعة والجماعة من وجوب انتظار ذوي الإطراء للجمعة بموجب أدلتها القاطعة.
17 - المحاسن المشرقة القويمة والحدائق المورقة الوسيمة في إيضاح السعي عند سماع نداء الجمعة كما في الآية الكريمة.
18 - المحاسن المقرَّبة والفوائد المستعذبة في بيان استيفاء النذور والهبة وما يتصل بذلك من الفوائد المهذبة.
19 - مسارح الأنظار ومطارح الأفكار في إيضاح حُكم مسألة الهدي في القرآن.
20 - مطمح الآمال في إيقاظ جهلة العمال من سِنة الضلال.
21 - من المُنعم الكافل بفوائد شرح مسلم.
22 - موارد الإيمان في إيضاح مسألة الآذان.
23 - المواهب القدسية شرح المنظومة البوسية لإبراهيم البوسي المتوفى سنة 779ه‍‍، 7 مجلدات وقيل 4.
24 - المورد الأهنأ في تحقيق مباحث ما يجب فيما سُقي بالأسنأ (بالمسنى).
25 - الوجوه الصِّباح في وجه حُسن المصافحة عند عقد النكاح.
26 - فتح الباب الكبير المنتزع من الياقوت المعظم النظير.
27 - الوجه البديع المُنير في تحقيق حديث النعمان بن البشير.
28 - الشمس المُنيرة الزهراء على تحقيق ما أدخله الكفار في دارهم قهراً.
29 - مُذاكرات بينه وبين تلميذه إسحاق بن محمد العبدي المتوفى سنة 1115هـ.
30 - مذاكرة الأفراد في استنباط وجه حكمة ما جاء في القرآن من الجمع والإفراد.
31 - نُخبة السائلين في عموم رسالة سيد المرسلين.
32 - حدائق التوحيد الزاهرة وذكر المحاسن العربية الباهرة.

مراجع ذُكر فيها العلم:
1 - إبراهيم بن أحمد المقحفي، موسوعة الألقاب اليمنية، ج 6، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر - بيروت، الطبعة الأولى - 2010.
2 - إبراهيم بن القاسم بن المؤيد بالله محمد، طبقات الزيدية الكبرى، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية - الأردن، الطبعة الأولى - 2001.
3 - أحمد بن صالح بن أبي الرجال، مطلع البدور ومجمع البحور، مكتبة أهل البيت للدراسات الإسلامية - صعدة، ط 2004، نُسخة إلكترونية.
4 - أحمد بن محمد بن الحسن بن أحمد الحيمي الكوكباني، طِيب السّمر في أوقات السحر، مكتبة الإرشاد - صنعاء، الطبعة الأولى - 1990.
5 - إسماعيل بن علي الأكوع، هجر العلم ومعاقله في اليمن، ج 2، دار الفكر المعاصر - دمشق/ بيروت، الطبعة الأولى - 1995.
6 - حسين بن ناصر بن عبدالحفيظ المهلا، مطمح الآمال في إيقاظ جهلة العمال من سِنة الضلال، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية، الأردن، نُسخة إلكترونية.
7 - عبدالسلام بن عباس الوجيه، أعلام المؤلفين الزيدية، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية، الطبعة الثانية - 2018.
8 - عبدالملك بن أحمد بن قاسم حميد الدين، الروض الأغن في معرفة المؤلفين باليمن ومصنفاتهم في كل فن، مكتبة الملك فهد الوطنية - الرياض، الطبعة الأولى - 1415 هـ.
9 - عبدالولي الشميري، موسوعة أعلام اليمن ومُؤلفيه، مؤسسة إبداع للثقافة والآداب والفنون، الطبعة الأولى - 2018، تراجم رقم 1087 و1414 و1880 و3009 و3355 و4795 و5963 و6219 و7197 و7619 و7687 و9901 و10979 و11107 و11111 و11222.
10 - علي بن عبدالكريم الفضيل، الأغصان لمشجرات أنساب عدنان وقحطان، مكتبة العزيزية - الرياض، الطبعة الثانية - 1995.
11 - محمد بن علي بن محمد بن عبدالله الشوكاني، البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، دار المعرفة - بيروت، نسخة إلكترونية.
12 - محمد بن محمد بن يحيى زبارة، نشر العُرف لنبلاء اليمن بعد الألف، طبعتي مركز الدراسات والبحوث اليمنية والمكتبة السلفية - 1377 هـ.
13 - يحيى محمد جحاف، حجة معالم وأعلام، مكتبة خالد بن الوليد ودار الكتب اليمنية - صنعاء، الطبعة الأولى - 2013.
14 - مذكرات الباحث زيد المحبشي.

ليست هناك تعليقات: