Translate

الأربعاء، 17 يناير 2024

إسماعيل بن عبده بن حيدرة بن حسن المحبشي






(1412 هـ/ 1991 م - معاصر)

فقيه، أديب، مُقرئ، حافظ، مُحاضر، مُرشد، داعية، مُذيع، مُدرب.

مولده بمنطقة القود لعصار من أعمال مُديرية يهر في محافظة لحج، يوم الخميس 4 ربيع الأول 1412 هـ، الموافق 12 سبتمبر 1991.

من أعلام بيت المحبشي في يافع، وأحد القامات الدينية والأدبية الشبابية النشطة بالجنوب، وأحد الحُكماء والمُقرئين في تلك البلاد، له صوت جميل في قراءة القرآن الكريم، وتعلو وجهه المُزهر ابتسامة نورانية لا تكاد تُفارقه.

التحصيل العلمي:
أولاً: التعليم الديني:
أخذ العلوم الدينية عن كوكبة من علماء مكة والمدينة المنورة وجنوب اليمن والجزائر، وحصل على العديد من الإجازات العلمية في القرآن الكريم وعلومه والسُنة النبوية وعلومها، ومفهوم ومنطوق العلوم الدينية الأخرى.
تميّز بالحصافة والفطنة والذكاء وسرعة البديهة والحفظ، ما جعله يحصُل على العديد من الإجازات العلمية التخصُصِية والعامة وهو لا يزال في سِن مُبكرة، ليُصبح في عقده الثالث شيخاً وسط مشائخه وغُرة شاذخة بين زُملائه وأترابه ودُرة فريدة بين أعيان عصره.
نال حُب مشائخه وأساتذته وزُملائه وطُلابه في المدينة المنورة ومكة المكرمة والجنوب، وأشادوا بحُسن سيرته وأخلاقه الرفيعة وسلوكه القويم وسعة مداركه العلمية، واطروحاته الرصينة.

من أبرز المشائخ الذين أجازوه:
1 - إجازة علمية عامة، العالمان الجزائريان الشيخ أحمد بن سالم الفقير، والشيخ غازي محمد.
2 - قراءة عاصم، الشيخ أحمد بن مبارك المغربي - مُقرئ بالمسجد النبوي.
3 - القرآن الكريم والسنة النبوية، الشيخ حسين بن محمد العواجي - أستاذ مُحاضر بكلية القرآن الكريم في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
4 - قراءة حفص ومتن الجزرية، الشيخ سعيد بن صالح زعيمة.
5 - القراءات العشر من طريق الشاطبية وقراءة حفص عن عاصم من طريق الطيبة ومتن الشاطبية ومتن الجزرية ومتن تُحفة الأطفال، الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله المحبشي - عالم وحافظ ومُقرئ وأحد أعلام بيت المحبشي في مديرية "يهر" يقيم في قطر.
6 - زاد المُستقنِع، الشيخ عبدالمحسن بن محمد القاسم - أستاذ مُحاضر بقسم المتون العلمية والسُنة النبوية في الحرم المكي.
7 - متن مقدمة الجزرية، الشيخ مجدي العسكري.
8 - قراءة عاصم ومتن الجزرية وتُحفة الأطفال، الشيخ محمد بن يونس الغلبان.
9 - القراءات السبع المتواترة، الشيخ يوسف شفيع - أستاذ مُحاضر بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، والشيخ غازي المدني - مُقرئ بالمسجد النبوي.
10 - حفظ متن الشاطبية، مقرأة المسجد النبوي.

ثانياً: التعليم النظامي:
درس الأساسي والثانوية ببلدته.
حصل على درجة البكالوريوس في مجال القرآن الكريم والدراسات الإسلامية من الجامعة الإسلامية بتقدير جيد جداً، المدينة المنورة، السعودية، 2017 / 2018.
حصل على درجة الماجستير في مجال الدراسات الإسلامية بامتياز من قسم الدراسات العليا، جامعة العلوم والتكنولوجيا، عدن، أغسطس 2025.

ثالثاً: الدورات العلمية:
شارك في العديد من الدورات العلمية في مجالات معرفية متنوعة، منها:
1 - الإعلام.
2 - كيفية إعداد البرامج الإذاعية.
3 - الأدب وتذوق الكتابة.
4 - مُعلق للأحاديث النبوية والقصص والوثائق.

السجل الوظيفي والدعوي:
أُسندت له العديد من المهام الدعوية والإرشادية والتعليمية، منها:
1 - مُحاضر جامعي، الجامعة الإسلامية العالمية.
2 - مُدرس مادة القرآن الكريم، قسم إجازات قرآنية، دار الحديث بالفيوش.
3 - مُدرب على الأداء التصويري للقرآن الكريم.
4 - مُذيع، إذاعة نور عدن.
5 - إمام مسجد في "وادي الفرع" بالمدينة المنورة، وأحد أئمة مسجد "دار الحديث" بالفيوش خلال شهر رمضان.

الإنتاج الفكري:
له مُصحف مُسجل أستديو بصوته، ومجموعة كبيرة من المحاضرات والتلاوات الخاشعة والأحاديث النبوية والأدعية المُسجلة.
له برنامج إذاعي أسبوعي بعنوان "يتلونه حق تلاوته"، يُبث على اذاعة "نور عدن".
له سلسلة من الكتابات غير المنشورة في مجالات معرفية متنوعة.
له سلسلة من الخواطر الأدبية المنشورة على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي.
له العديد من الابحاث العلمية الرصينة، منها:
بناء المجتمع المسلم تحت ظل قوله تعالى "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل"، رسالة ماجستير، أغسطس 2025.

الاثنين، 15 يناير 2024

فتحي بن محمد بن حسن بن مُحيي بن شمس الدين القطاع





(1382 هـ/ 1962 م - معاصر)


أديب، صحفي، كاتب، رسام، مُدرس، إداري.


مولده بالجحملية السُفلى من أعمال محافظة تعز في يوم الجمعة 30 ربيع الثاني 1382 هـ، الموافق 28 سبتمبر 1962.


من القامات الإعلامية والأدبية والفكرية المتعددة المواهب والإبداعات والثقافات.

 لحقه الكثير من الظلم بسبب انتمائه السياسي وتوجهه الفكري وكتاباته الجريئة التي تجاوز بها مشكلات المجتمع والحدود المسموح بها إلى رأس الدولة من خلال عموده الأسبوعي بصحيفة الوحدوي الناصرية، ما جعل الهجرة مُتنفساً لمعالجة أوجاع الظلم والغمط والنكران والجحود الوطني لهكذا قامة صحفية وأدبية كبيرة، فاختار في أواخر العام 1995 "اوتاوا" الكندية مُستقراً له ولعائلته.

ورغم هجرته الطوعية الجسدية لكن روحه ظلت في اليمن.


تأصيل أسري:

آل القَطَّاع، بفتح القاف وتشديد الطاء المفتوحة، من الأسر الكريمة التي سكنت كدرة أسفل هاملي مَوزع تعز، وهم كما يذكر الدكتور قائد طربوش في كتابه "من أنساب عشائر محافظة تعز"، نقيلة من صنعاء، ولهذه الأسرة تواجد في مناطق متفرقة من محافظة صنعاء، منها: هجرة عيال مالك بني حشيش وهمدان وحَمَامي بني بهلول سنحان وخولان.

وبيت القطاع، بلدة وقرية بوادي رِجَام بني حشيش في محافظة صنعاء.


التحصيل العلمي:

درس الابتدائية في عدد من مدارس بلدته، منها: النجاح، الثلايا، الثورة "الأحمدية"، ناصر، معاذ بن جبل، الخير. 

حصل على الابتدائية العامة في العام 1973.

درس الإعدادية بمدرستي الصديق وكلية الدراسات الإسلامية.

درس الثانوية بمدرستي الشعب والفاروق.

حصل على الثانوية العامة/ القسم الأدبي في العام 1980.

في العام 1981 انتقل إلى أمانة العاصمة "صنعاء" لتأدية خدمة الدفاع الوطني وبعدها انتسب لكلية الشريعة والقانون ثم انتقل إلى كلية التجارة تخصص سياسة واقتصاد.

حصل على دبلوم في مجال السياسة الدولية "تمهيدي ماجستير" بتقدير جيد جداً من كلية التجارة والاقتصاد، جامعة صنعاء، 1991.

حصل على دبلوم الإعلام في مجال الصحافة ضمن أول دفعة لقسم الإعلام بتقدير جيد جداً - قبل أن يصبح القسم كلية، كلية الآداب، جامعة صنعاء، 1992.


شارك في العديد من الدورات التدريبية التخصصية، منها: مبادئ العمل الصحفي، تونس، 1986.

يُجيد لغتين كتابة ونُطقاً، هي: العربية، الإنجليزية، وأخذ دورات في اللغة الفرنسية.


السجل الوظيفي:

عمل في العديد من المهن الصحفية والتربوية خلال الفترة "1983 - 1995"، منها:

1 - وكالة الأنباء اليمنية، "مارس 1983 - 1995"، شغل فيها العديد من المهام: منها:

أ - مُحرر.

ب - مدير إدارة التحرير الاقتصادي.

ج - مدير تحرير النشرة الاقتصادية.

2 - وزارة التربية والتعليم، "1989- 1995".

شغل فيها العديد من المهام، منها:

أ - مُدرس.

ب - مُشرف.

ج - وكيل لمدرسة الحمزة بالأمانة.

3 - نائب رئيس تحرير مجلة الوطن، أوتاوا - كندا، نوفمبر 1998.

4 - مُراسل سابق لصحيفة الدستور الأردنية.


الأنشطة الاجتماعية:

عضو في العديد من النقابات والمنظمات والمؤسسات المدنية والثقافية والإعلامية والفنية، منها: 

1 - نقابة الصحفيين اليمنيين.

2 - الاتحاد العام للصحفيين العرب.

3 - رابطة الفنانين اليمنيين في المهجر، أوتاوا - كندا، أُسندت له مهمة رئيس اللجنة الإعلامية، 1997.

4 - مؤسس المركز اليمني الكندي للإعلام والثقافة.


الإنتاج الفكري:

كتب الشعر العاطفي والسياسي والساخر وبعضه لُحن وغُني.

له العديد من الدواوين، منها:

1 - أوراق منفية، أول ديوان، سبتمبر 1987.

2 - أغنية اسمها يمن، 1992.

له العديد من المؤلفات، أهمها:

الرئيس الراحل "إبراهيم الحمدي"، 2002.

كتب للعديد من الصحف والمجلات والمواقع المحلية والعربية والدولية في مختلف مجالات المعرفة.

نشر أول مقال له بصحيفة الجمهورية اليمنية في العام 1976.

أطلق موقعاً خاصاً به على الشبكة العنكبوتية في 20 أكتوبر 2005 بعنوان: العربية السعيدة "يزن نت" ضمّنه مُذكراته، وانتاجه الفكري والأدبي، وأنشطته الثقافية والإعلامية.


من أشعاره:

 حبيبتي أم في الخامسة والعشرين

ينازعني في حبها الملايين

هي أيلول ووليدتها تشرين

***

وحدة رغم العدى

لا شمال لا جنوب

انتهى زمن الحروب

زمن الردى

***

وحدة عربية من المحيط إلى الخليج 

نسجت خيوطها الأولى صنعاء وعدن

أغنية اسميناها يمن 

يا عرب متى سيكتمل النسيج؟!

***

تحية وسلام

عدد ما غرد الحمام

من شبوه ولحج

إلى تعز وحضرموت والحديدة

ومكيراس والشريجة وشبام

تحية وسلام على أنغام الدان والشرح والمزمار 

من الأنسي وطارش ومن القومندان

وبلفقيه والمرشدي والديلمي ومحضار

يا اخوتي فلنكن يدا واحدة

إرادة واحدة

على طريق واحدة

قمة وقاعدة

فكلها أرض اليمن شمالاً وجنوباً 

وشرقاً وغرباً 

وفي كل اتجاه ترى نبض الحياة

من صنعاء حتى عدن 

فلتحيا اليمن 


أولاده: رشا، خلود، يحيى - متوفي، عهد، ذو يزن، قدس.

السبت، 13 يناير 2024

عبدالله بن محمد بن محمد بن صالح الأسعدي


(1371 هـ/ 1952 م - معاصر)


صحفي، مُحرر، إداري.


مولده بقرية الحذذ من أعمال دمت الضالع، عام 1371 هـ، الموافق 1952.


من أعلام الجيل الثاني لرواد العمل الصحفي المُؤسس لوكالة الأنباء اليمنية - سبأ بصنعاء، وله بصماته في تطوير وتحديث العديد من أقسامها.

منح العمل الصحفي أربعة عقود من عمره، فما الذي قدمته الحكومات اليمنية المتعاقبة لهذه القامة الإعلامية الكبيرة، وكغيره من رواد العمل الصحفي والإعلامي في بلادنا، كانت المكافأة الوحيدة التي حصلوا عليها مقابل حُبهم لمهنة المتاعب، وإخلاصهم وتفانيهم في خدمة وطنهم، المعاناة والتهميش والتجاهل، وغالبيتهم لم يعد يجد ما يُطعم أطفاله، وأكثريتهم يعيشون في بيوت إيجار وبلا عمل، بعد أن قضت سنوات الجمر التي تلت أحداث فبراير 2011، على كل مظاهر الحياة والعيش الكريم، والميراث الوحيد الذي تركوه لأولادهم للأسف، قائمة طويلة من الديون ومكتبات زاخرة بالكتب، وسجل وطني حافل بالعطاء.

فهل سيأتي اليوم الذي يجد فيه الأحياء من رواد العمل الصحفي والإعلامي "دولة" تُقدّر تضحياتهم، وما قدموه لوطنهم، وتُكرِّمُهم في حياتهم، وتمنحهم حياة كريمة تليق بمقامهم ومكانتهم؟؟.


تأصيل أُسري:

الأسعدي، بفتح الألف والعين وسكون السين وكسر الدال بعدها ياء مشددة، صفة تُضاف إلى ألقاب العديد من الأسر الكريمة التي سكنت مدينة عمران، منها: مريح والكيّال والخير والصّعر، جدهم الجامع: أسعد بن عبد ود بن وادعة بن عمران بن عامر بن ناشغ بن رامع بن مالك بن جُشم بن حاشد.

وآل الأسعدي، من الأسر الكريمة التي سكنت مَسوَر عمران، جذورهم من خميس حَجور، منهم فخائذ في ظليمة حبور، جدهم الجامع: أسعد بن عبدالحميد بن علي بن المنتاب الأصغر بن عبدالحميد بن أدد بن عبدالحميد السباعي بن مسور بن عمر بن معد يكرب بن شرحبيل.

وآل الأسعدي، من الأسر الكريمة التي سكنت مدينة المحويت وجحانة خولان الطيال بصنعاء، من أعلامهم: مليحة بنت على الأسعدي - شاعرة وأديبة جذورها من خولان الطيال، مولدها بمدينة إب عام 1985، حصلت على درجة البكالوريوس في مجال الأدب العربي من جامعة صنعاء 2007 والماجستير في علم اللغة الحاسوبية من ذات الجامعة، حصلت على جائزة رئيس الجمهورية للشباب في مجال الشعر 2008، من أهم الأعمال التي شغلتها: عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية وتجمع شُعراء بلا حدود وبيت الشعر اليمني ومنتدى فكر وثقافة وإبداع، رئيسة مركز وجوه للثقافة والتراث، من مؤلفاتها: ديوان هُويَّة امرأة – ديوان شعر، نوافذ الصمت، حين ينحني العطر - مجموعة شعرية.

وآل الأسعدي، من الأسر الكريمة التي سكنت خَشعة بَنَا طَلِم نادرة إب ودمت الضالع، من أعلامهم: صاحب الترجمة.

وآل الأسعدي، من الأسر الكريمة التي سكنت جبل الشرق بآنس ذمار، من أعلامهم:

1 - علي بن هادي الآنسي الأسعدي، فقيه وقاضي، وفاته بشهارة في 13 شوال 1357 هـ، تولى القضاء بالمحويت ووضرة وشهارة، وهو الجد الأعلى للقيادي في حزب الإصلاح: عبدالوهاب بن أحمد بن علي بن محسن الآنسي الأسعدي.

2 - محمد بن عبدالله الأسعدي - فقيه وعالم فاضل، من أعلام القرن 14 الهجري.

وآل الأسعدي، من الأسر الكريمة التي سكنت مَجر نَقيع جُماعة صعدة، من أعلامهم: مناع بن مسفر الأسعدي - فقيه ومُدرس، وفاته في العام 1404 هـ/ 1984.

وبني أسعد، بلدة بُحفاش وشاحذية وطويلة المحويت، وبلدة وهجرة علمية في مسور عمران.

وبن أسعد، بلدة ومخلاف في جبل الشرق بذمار.

وحَيد أسعد، بلدة وقرية غرب خمر عمران.


التحصيل العلمي:

درس التعليم الأساسي والثانوي بالكويت.

حصل على الثانوية العامة في العام 1976/ 1977.

حصل على درجة الليسانس في مجال التاريخ من كلية الآداب، جامعة صنعاء، 1982.

حصل على دبلوم عام في مجال التاريخ من كلية التربية، جامعة صنعاء، 1989.

شارك في العديد من الدورات العلمية الداخلية والخارجية في المجال الصحفي والإعلامي، منها:

مبادئ الصحافة والعمل الصحفي، وكالة أنباء الشرق الأوسط، مصر - القاهرة، 1984.


السجل الوظيفي:

التحق بالعمل الحكومي في العام 1978، وأُسندت له العديد من المهام الصحفية في وكالة الأنباء اليمنية بصنعاء، منها:

1 - مُحرر بقسم الاستماع.

2 - رئيس القسم الدبلوماسي، إدارة الأخبار.

3 - صحفي بمكتب الوكالة في مطار صنعاء الدولي، 5 سنوات.

4 - مدير إدارة التحقيقات الصحفية.


الأنشطة الاجتماعية:

عضو مُؤسس بنقابة الصحفيين اليمنيين بصنعاء.


الإنتاج الفكري:

من أقلام الزمن الجميل التي أثرت المشهد الصحفي في اليمن خلال تسعينيات القرن العشرين والعقدين الأولى من القرن الواحد والعشرين الميلادي.

كتب للعديد من الصحف والمجلات المحلية في مختلف مجالات المعرفة، منها: صحيفة الثورة، صحيفة 26 سبتمبر، مجلة الوحدة.


أولاده: محمد، عبدالخالق، أسامة، مجاهد.


مراجع ذُكر فيها العلم:

1 - إبراهيم المقحفي، موسوعة الألقاب اليمنية، ج 1، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت، الطبعة الأولى - 2010.

2 - عبدالولي الشميري، موسوعة أعلام اليمن ومُؤلفيه، مؤسسة إبداع للثقافة والآداب والفنون، الطبعة الأولى - 2018، ترجمة رقم 11019.

3 - محمد بن أحمد الحجري، مجموع بلدان اليمن وقبائلها، ج 1، دار الحكمة اليمانية، طبعة عام 1984.

4 - الموسوعة الدولية الحرة "ويكيبيديا".

5 - صاحب الترجمة.

6 - مذكرات الباحث زيد المحبشي.

السبت، 6 يناير 2024

الأب الروحي لمدرسة التعميدة الشعرية الاستاذ القدير حسن بن شرف الدين المرتضى



أديب، شاعر، قاص، روائي، تربوي، محرر صحفي، مدقق لغوي، مترجم، منشد.


مولده بمحافظة إب في يوم الثلاثاء 18 رمضان 1403 هجري، الموافق 28 يونيو 1983.


من عمالقة الشعر في العقد الأول من القرن ال 21، وله مدرسة شعرية تجديدية خاصة، لها سماتها وأدبياتها، وهو صاحب نفس شعري مُرهف وذائقة أدبية ثائرة وموسوعة معرفية وثقافية متنوعة.

قال الاستاذ الدكتور "عبدالعزيز المقالح" في مقدمة ديوانه "رواق جلجلة المجي" بأنه يُؤسس مع رفاقه لمدرسة شعرية جديدة اسمها "التعميدة". 

وأكد الأديب اليمني الموسوعي "عبدالرحمن مراد" بأنه "أصدق شاعر عبّر عن رؤية جيله، وهو شاعر مطبوع مجيد، جزل العبارة، غزير الإنتاج، حياته وأنفاسه أصبحت نصاً شعرياً، ويسعى جاهداً لأن يبتكر شيئاً جديداً ويُحدث قدراً من التغيير والاستقرار".

وأضاف العلامة الأديب "عبدالحفيظ حسن الخزان" بأنه "شاعر غزير الإنتاج، جاءت غزارة إنتاجه من نضاله الطويل في محاولة أن يفُض ختم القصيدة وأن يُمسك بخيوطها وأن يكتشف سرها فيُوفق كثيراً، وهو أديب وله انشغالات بحثية في علوم تستهويه".

وشهد الأديب المتصوف "عبدالقوي أحمد محب الدين"، بأستاذيته في جيله وتفرده وغزارة فكره وإنتاجه وتنوعه.


أسرته من الأسر العلمية والأدبية المشتهرة في هجرة "شظب" بمديرية السودة من أعمال محافظة عمران.


التحصيل العلمي:


أخذ العلوم الشرعية عن كوكبة من علماء مركز بدر العلمي الثقافي والجامع الكبير ومسجدي حنظل والنهرين بالمحروسة صنعاء وجامع السودة الكبير بعمران، منهم:


عمه العلامة إبراهيم بن عبدالله المرتضى، الدكتور سامي السمان، العلامة محمد بن أحمد مفتاح، الدكتور إسماعيل بن إبراهيم بن محمد الوزير. 

درس الأساسي والثانوي في مدرستي دار رعاية الأيتام وجمال عبدالناصر، ومن أبرز الأساتذة الذين أخذ عنهم:


الأستاذ الراحل عبدالملك الوادعي، العلامة الأديب عبدالحفيظ بن حسن الخزان. 


حصل على درجة الليسانس في مجال الشريعة والقانون من كلية الشريعة والقانون، جامعة صنعاء، 2008.

درس في كلية الآداب بجامعة صنعاء لمدة عامين ثم توقف. 


السجل الوظيفي:


أُسندت له العديد من المهام التربوية واللغوية والصحفية، منها: 


1 - أستاذ ومحاضر في مادتي اللغتين العربية والفارسية.

2 - مُترجم عربي فارسي وفارسي عربي.

3 - مُدقق لغوي في العديد من الصحف والمجلات والمواقع.

4 - محرر صحفي.


الأنشطة الاجتماعية:


عضو نشط في العديد من المناشط الأدبية والثقافية، منها:


1 - اتحاد الأدباء والكُتاب اليمنيين.

2 - اتحاد الشعراء والمنشدين اليمنيين.

3 - الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان.


المنجزات الأدبية:


له بصماته في تأسيس العديد من الأندية والمؤسسات الأدبية والثقافية، منها:


1 - منتدى وحي الأدبي، 2010.

2 - مؤسسة دمون الثقافية، 2016.


الجوائز:


شارك في العديد من المسابقات الشعرية، ونال العديد من الجوائز التشجيعية، وحصد مراكز شعرية متقدمة، أهمها احراز المركز الثاني في مسابقة "جامعة صنعاء"، 2008.


كتبوا عنه: 


كتب عن مدرسته الشعرية الفريدة العديد من عمالقة الأدب والفكر، سلسلة من الدراسات النقدية والتحليلية يعمل صاحب الترجمة على اصدارها في مؤلف بعنوان "أناجيل"، منهم:


1 - الشاعر المتصوف عبدالقوي محب الدين، والباحث محمد بن محسن الحوثي، دراستان نقديتان لديوان صاحب الترجمة "فهارس الفراغ". 

2 - الدكتور عبدالعزيز المقالح والدكتور حاتم الصكر، دراستان تناولت ديوان صاحب الترجمة "فتاك الشقي". 

3 - الدكتور عبدالعزيز المقالح والدكتور إبراهيم أبو طالب وإبراهيم السراجي ومحمد المطاع وإيمان مساعد ومحمد محسن الحوثي وآخرون، دراسات نقدية لديوان صاحب الترجمة "جلجلة رواق المجيء".

4 - عبدالرحمن مراد.

5 - يحيى اليازلي.

6 - فؤاد العرشي.


 الإنتاج الأدبي:


شاعر وناقد وصحفي مُكثر من الشعر والكتابات النقدية والتحليلية والتأليف. 

كتب للعديد من المجلات والصحف والمواقع والمنتديات والإذاعات المحلية والعربية والإسلامية. 

له العديد من المؤلفات المنشورة والمخطوطة والجاهزة للنشر.


أولاً: كتب ودواوين مطبوعة:


1 - فهارس الفراغ، ديوان شعري، 2008.

2 - فتاكِ الشقي، ديوان شعري صدر عن دار "عبادي" ضمن مجموعة "سماوات"، منتدى وحي الثقافي والأدبي، 2010.

3 - رواق جلجلة المجيء، ديوان شعري، 2012.

4 - فكرة العدالة ما بين أهم فلاسفة الغرب وشعراء الجاهلية، دار الوراق المصرية، 2013.

5 - صرخات وبنادق .. شعراء القدس والمقاومة في اليمن، 2019.

6 - بدر الأخرى، ديوان شعري، الهيئة العامة للكتاب، صنعاء، 2022.

7 - البرق اليماني - مواقف شعرية عربية عن اليمن، ديوان شعري، الهيئة العامة للكتاب، صنعاء، 2022.

8 - في نفسي شيء من حتى، ديوان شعري، 2022.

9 - وإنه علي، ديوان شعري، 2022.

10 - شعراء الغدير والولاية اليمنيون من القرن الأول الهجري حتى القرن الخامس عشر الهجري، ديوان شعري، 2022.

11 - القدس، ديوان شعري، دار عمار بن ياسر - إيران، يناير 2023.

12 - سيرة غياب محظورة، ديون شعر شعبي، 2023.


ثانيا: كتب تحت الطباعة:


1 - مجموعة قصصية.

2 - رواية.

3 - خمسة دواوين شعرية.

4 - خمسة كتب نقدية.

5 - مسرحيتان شعريتان.


من أشعاره وأقواله الحكيمة:


(1)


السّبعُ الصّواع

إنّها السّبعُ التي مرّتْ وسبعٌ في متاعي

إنّها السّبعُ التي في رأسِها لاقيتُ قاعي

إنها السبعُ التي من قاعها أرنو ارتفاعي

إنّها السبعُ التي في ختْمِها قتْلٌ جماعي

ثلثُ هذي الأرضِ يبدو عائمًا تحتَ النّزاعِ

ثلثُ هذي الأرضِ مرميٌّ على ثلثِ البقاعِ

إيْهِ هلْ ثلثٌ سيبقى؟ احقنوهم بالمناعي

المنايا ربما تأتي ثكالى جائعات كالسّباعِ

ليسَ في رأسي سوى خبزٍ ليصلبَ في صواعي

ليس في رأسي سوى طيرٍ يحنُّ إلى الشّراعِ

ليس في رأسي سوى بحرٍ لهُ نفسُ الطّباعِ

ليس في رأسي طباعٌ غيرَ دفْعي وانْدفاعي

فالمساءاتُ كهوفٌ والنَّهاراتُ أفاعي

مُستطاعي أنْ أكونَ الآن كهفًا مُستطاعي

أو أكونَ الآن شمسًا حين أغفو في قناعي

أو أصير الآن ليليًا نهاريَّ اليراعِ

سنبلات الشِّعرِ هل تقوى لإطعام الجياع

والسِّمان ذبحتهنَّ ولم أكن أخشى التياعي

والأفولِ الآن لم يظفر بيوم لاقتلاعي

إنها السبع التي قالت ويا ابتدئي سماعي.


(2)


زمانٌ غريق

زمانٌ غريقٌ فوقَ نهرٍ مسافرِ

غًدا سوف يطفو من حلوقِ المصائرِ

زمانٌ بلا مجدافَ مرساتهُ هَوَتْ

إلينا ولا زالتْ بكلّ الضمائرِ

فبينَ الأماني والمنايا شروقُهُ

كحبلٍ خفيٍّ من جلاءِ البصائرِ

زمانٌ له في ضفّةِ الغيبِ موعدٌ

أيرسو بهذا الحجِّ أو بعدَ آخرِ؟!

زمانٌ له في ساعةِ الرملِ جدولٌ

ومرآتُهُ وجهُ الشهيدِ المصابرِ

زمانٌ على أكتافِ جرحاهُ نجمةٌ

وأوسمةٌ خضراءُ بيضُ المناظرِ

زمانٌ على كل الثغورِ ابتسامُهُ

ففيها جهاديّونَ مثل المنائرِ

يسامرُهم ضوءٌ من القلبِ نابضٌ

ويعزفُ نايَ النصرِ باقي الذخائرِ

زمانٌ يقول الشِّعرَ عنّا فنكتفي

بخضرِ الأماني حينَ تبدو كشاعرِ


(3)


أنا اليمني

سجّلْ:

أنا يمني

وإنْ تجهلْ عناويني

ففي التوراةِ والإنجيل والقرآن عنواني

أنا يمني


(4)


حسبي من الأوجاعِ ما لَمَسَتْ يدي

مالي وللوَجَعِ المُخَبّأِ في غدِ

حسبي بأنّ القلبَ يقرأُ سيرةً

للحزنِ حيثُ الحزنُ أصدقُ مرشدِ

حسبي وحسبُ النّفسِ منهُ تلاوةً

لسطورهِ يا نفسُ ويحكِ ردّدي

واستشهدي يا نفسُ بين سطورهِ

حتى تنالي أُجرةَ المستشهدِ

ولتذرف الأشعارَ مقلتكِ التي

ترنو إلى التاريخِ دونَ تبلدِ

وتعمّدي أنْ تحزني كي تحزني

حقاً إذا ما كنتِ لم تتعمّدي

بوّابةُ الأحزانِ ننفذُ عبرَها

نحوَ الخلودِ لدى دموعِ مخلّدِ

الحزنُ يعني الخلد يعني أنّه:

إنْ لمْ تعشْ بالحزنِ لستَ بسرمدي


(5)


وصيةٌ جديدة لهابيل

يا موتُ لا أُخفيكَ سراً

أنّ في الأحياءِ من ماتوا قُبيلَ خروجهم للناسْ

يا موتُ

لو أيقظتهم قبل الولوج إلى العدمْ

يا موتُ

أنتَ إذا لمستَ الروح تنقلها

إلى حيث البداية في الخلودْ

لكن موتَ القاطنين على الوجود هو الألمْ

فهمُ عليها يُبصرون ويأكلونْ

ويَقتلونَ ويُقتلونْ

أبناء قابيلٍ لحدِ الآن لم يتعلموا دفن الضحية

يا مووووووتُ

لا أخفيك َ سراً أنّه ما عاد في وسعي

بأن ألقي عليك سوى وصيهْ


(6)


البُردةُ اليمانية

أستغفرُ القلبَ إنْ لم يمْتدِحْ طَه .. نبْضي وإنْ لم يذُبْ في العشقِ أوّاها

أستغفرُ الرّوحَ إنْ لم تعتنقْ وطنا .. آمالُها فيه إنْ حارتْ بمأواها

أستغفرُ الشّعرَ إن لم أفترشْ مُقَلَ الــ .. أبياتِ في بابهِ كي تبصرَ اللهَ

من أين أسريْ بشعري أيُّ راحلةٍ .. تُقلّني كي تناجيَ روحَ موْلاها

مولايَ لا زادَ إلاّ الحبَّ يحمِلُني .. إذْ قلتُ طه ارتقتْ روحي أتلقاها

طه ولا زِلتُ في التّردِيدِ يسبِقُنِي .. قلبي وأنفاسُ روحي تنفثُ الآها

فأنتَ بوّابةُ الرحمنِ تحملُنا .. للهِ إذْ تكتسي الأرواح تقْواها

هذا أنا سيّدي بالبابِ منتظرٌ .. معي حروفي ربيعُ الطّهرِ ناداها

كي أسكبَ الروحَ نبضا في القصيدِ جرى ..  بماء قلبي وإنْ الحبَ أجراها

هذا أنا سيّدي لا بوصلاتَ معي .. سواكَ أنتَ الربيع فخُذْ بمَنْ تاها

تخضرُّ روحي كما اخْضَرَّ الزّمانُ فَكَمْ .. في يومِ ميلادكَ انْجابَتْ خطاياها

هذا أنا كيف شوقُ الأنبياءِ إلى .. رؤياكَ والآيُ تتلو عنكَ بُشراها؟!

أكنتَ ما بينَ أسْماءٍ يعلّمُها .. لآدمٍ ربُنا أمْ كنتَ أسماها؟!

أيوسفٌ في منامٍ قد رآكَ ولمْ .. يقْصُصْ علينا رؤى إذْ أنتَ معناها

أهدهدٌ جاءَ بالأخبارِ من سبأٍ .. قُلْ يا سليمانُ: ماذا كانَ فحْواها؟

أقالَ عن معشْرِ الأنصارِ: أنهمُ .. أخوالُ طه لهم ربّي اصْطفى الجاها؟!

طه ولا زالَ عيسى عنكَ يخبرُنا .. حتى أتانا ربيعٌ والرّدى شَاهَا

ليعشبَ الكحلُ في أحداقِ أزمنةٍ .. ترمّدتْ، أنتَ من أحيا مُحيّاهَا

بقيتَ حيًّا وما أبقى لهم أثرا .. عصْفُ الأبابيلِ والأنْصارِ يا طه

أنتَ الربيعُ الذي في ذاتهِ اختُصِرَتْ .. محاسنُ الكونِ فيها كنتَ مولاها    

عليكَ صلّتْ رياحينُ الفؤادِ ومِنْ .. أريجِ نبضي بها قد صِرتُ أوّاها

عليكَ يمتدُّ نبضي بالصلاةِ إلى .. قلوبِ كلّ الورى إذْ صارَ أفواها

عليكَ يا سيدي والآل قافيتي .. صلّتْ، وتدري بقلبي كيفَ صلاّها


(7) 


شيء من الشعر يبكي الآن في صدري

هذا وغزة سر الدمع في شعري.


(8)


سكرات الحياة في بلادنا أشد قسوة من سكرات الموت.


الاثنين، 1 يناير 2024

عبدالقوي بن أحمد بن عبدالرحمن بن عبدالرحمن بن مهدي بن حسين بن علي بن محب الدين





(1405 هـ/ 1985 م - معاصر)

أديب، شاعر، تربوي، جُغرافي، إداري.


مولده بالمحروسة صنعاء في العام 1405 هـ، الموافق 1985.

من أدباء وشعراء محافظة حجة الذين ذاع صيتهم في العقد الأول من القرن الـ 21، وأحد فُرسان الشعر الثوري في اليمن. 
عرفته من خلال كتاباته الشعرية الرائعة في صحيفة الأمة، والتقيته مرات بسيطة خلال قيامه بمهام مدير مكتب الأستاذ الراحل محمد بن يحيى المنصور في وكالة الأنباء اليمنية سبأ، وفي كل مرة ألتقيه كان يُخجِلُني بأخلاقه الرفيعة وبساطته في التعامل مع الناس وشدت تواضعه ولين جانبه وسلاسة حديثه وطيب معشره وابتسامته التي لا تكاد تُفارقه.

تأصيل أُسري:
آل مُحب الدين من أُسر الأشراف التي سكنت مديرية بني العوام بحجة، جذورها من زبيد تهامة، ومنها نقائل في حضرموت والصومال وجدة تُعرف باسم الجبرتي العقيلي.
الجد الجامع لهذه الأسرة الكريمة: مُحب الدين بن مطهر بن علي بن أحمد بن عثمان بن عبدالرحيم المسوحي بن محمد بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن أبو بكر بن إسماعيل - عاش بزبيد خلال الفترة 722 - 806 هـ - بن إبراهيم بن عبدالصمد بن أحمد بن عبدالله بن أحمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن عبدالله بن إسماعيل بن علي بن عبدالله بن محمد بن حامد بن عبدالله بن إبراهيم بن علي بن أحمد بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب.
من أعلامهم في عصرنا: هيثم بن علي بن محمد بن ناجي بن أحمد بن احمد بن حسين بن علي بن محب الدين، مولده ببني العوام من أعمال محافظة حجة في يوم الخميس 30 جمادى الآخر 1413 هـ الموافق 24 ديسمبر 1992، وهو باحث في مجال الأنساب، له عدة أبحاث توثيقية عن أسرته وتفرُعاتها منها بحث قيم بعنوان "آل الجبرتي في اليمن"، حصل على درجتي البكالوريوس في مجال تقنية المعلومات من جامعة صنعاء عام 2016 والليسانس في مجال الشريعة والقانون من ذات الجامعة عام 2023، وله من الأولاد: هاشم ومحب الدين

التحصيل العلمي:
أخذ العلوم الشرعية عن والده وجده وكوكبة من أساتذة وعلماء مركز بدر العلمي والثقافي، منهم الدكتور الراحل المرتضى بن زيد المحطوري.
درس الأساسي والثانوي بصنعاء.
حصل على درجة البكالوريوس في مجال الجغرافيا من كلية الآداب، جامعة صنعاء، "2007 - 2008".

السجل الوظيفي:
عمل في العديد من المؤسسات الحكومية والأهلية، ومن أهم المهام التي مارسها:
1 - مُدرس لمادة الجغرافيا.
2 - مُشرف على عدة مشاريع في مجال نُظم المعلومات الجغرافية لأمانة العاصمة والمؤسسة العامة للكهرباء وغيرها.
3 - مدير تحرير صحيفة الأمة الصادرة عن حزب الحق، 2011.
4 - مدير عام مكتب رئيس مجلس الادارة بمؤسسة الثورة للصحافة، 2016.
5 - مدير عام مكتب رئيس تحرير وكالة الانباء اليمنية "سبأ" بصنعاء، " 2019 - 2021"
6 - مسؤول إعلامي بالمجلس الزيدي الإسلامي ومدير تحرير موقعه الإلكتروني.

الأنشطة الاجتماعية:
عضو نشط في العديد من الجمعيات والمنظمات والاتحادات المهنية والثقافية، منها:
1 - اللجنة الوطنية لكوكب الأرض.
2 - الجمعية الجغرافية اليمنية.
3 - الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان - عضو مُؤسس.
4 - منتدى وحي الثقافي - عضو مُؤسس ورئيس سابق للمنتدى.
5 - مؤسسة دمون الثقافية - عضو مُؤسس.
6 - اتحاد الإعلاميين اليمنيين - عضو مُؤسس.
7 - اتحاد الشعراء والمنشدين - عضو مُؤسس.
8 - اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.

المؤتمرات العلمية:
شارك في العديد من الفعاليات واللقاءات والمهرجانات، منها:
1 - حفل افتتاح العام العالمي لكوكب الأرض، باريس، 2008.
2 - مهرجان شعر الصحوة الإسلامية، طهران، 2012. 

الجوائز والأوسمة:
 حصل على العديد من الجوائز والأوسمة، منها:
1 - جائزة الدولة "رئيس الجمهورية سابقا" عن محافظة صنعاء.
2 - الفوز بمسابقة "الشعر الرضوي" العالمية للأعوام ٢٠١٥، ٢٠١٦، ٢٠٢٢.
3 - إحراز المركز الأول ولقب شاعر جامعة صنعاء لعامي 2006، 2008.

الإنتاج الفكري والأدبي:
صدرت له عدة دواوين شعرية، منها:
1 - صمت الحروف، 2005.
2 - حبر المُشتهي، ضمن كتاب سماوات 2010.
3 - شعراء على منصات النفير، دراسة نقدية لنصوص المواجهة لعدد من شعراء اليمن، بمشاركة الشاعر الراحل "وليد الحسام"، ٢٠١٧.
شارك في جمع وإعداد ومراجعة وإخراج عدة كتب، منها:
1 - صلوات حزن وغضب، مراثي الرئيس صالح الصماد.
2 - فليقصفوا - ديوان شعر، الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان.
3 - رحلة ابنٌ شاب قرناها، لشاعر اليمن الكبير الراحل "عبدالله البردوني".
4 - العشق في مرافئ القمر، لشاعر اليمن الكبير الراحل "عبدالله البردوني".
5 - الأستاذ الأديب محمد يحيى المنصور، كتاب تأبيني، 2020.
6 - موسوعة "لستم وحدكم"، ٦ مجلدات تضم بين دفتيها النصوص اليمنية التي كُتبت عن عملية طوفان الأقصى منذ انطلاقتها، قام بجمعها وإعدادها بالتعاون مع الأديب والمنشد "عبدالخالق المهدي"، الهيئة العامة للكتاب - صنعاء، 2024.
كتب للعديد من الصحف والمجلات والمواقع المحلية، شعراً ونثراً ونقداً.
شارك مع الشاعر "معاذ الجنيد" في فكرة وإعداد برنامج "شاعر الصمود" على الفضائية اليمنية.
شارك مع الشاعر الراحل "وليد الحسام" في فكرة وإعداد برنامج "منصات النفير" على الفضائية اليمنية.
كتب عن تجربته الشعرية العديد من الشعراء والأدباء اليمنيين والعرب، منهم:
 الدكتور عبدالعزيز المقالح، الناقد العراقي الدكتور حاتم الصكر، الدكتور إبراهيم طلحة، عبدالرحمن مراد، حاتم شراح، يحيى اليازلي، أحمد المعرسي.

من أشعاره:
على أهداب هذا الليلِ ذابوا .. وغابت فيهم الدنيا وغابوا!!
ومروا من عيون الريح نحوي ... كؤوساً كم تشهاها الشرابُ
أشعّوا ملئ خارطتي سؤالاً .. تضرسه بحيرتها الهضابُ
إليهم ظلت الأحداق تسعى ...  دموعاً، كان يحدوها الجواب 
وفي جسد الأماكن ثمّ لحنٌ .. تموسقه السحائبُ والتراب
وعمري في شفاه الريح نايٌ .. نذوب معا، إذا عصف العتابُ
ووحدي في دخان دمي أغني .. ويصرخ داخلي حلمٌ مصابُ
ألامسه فألمس من شجوني .. شجوناً ذاب في يدها الشهابُ
وهم في كلِّ نافذةٍ ملاذ .. وروحٌ سِرّها للسرِّ بابُ
لهم في كل نبضٍ ألف قلبٍ .. ونبضك يا سليل الحزن "نابُ"
***
غفوتُ وأنت تسكنني فنادى .. شرايين الحنينِ بك العذابُ
أنا وطنٌ بلا معنى فغادر .. غيابك كي يغادرني الغيابُ
وسبّح باسم أحبابي فإني .. دعوتُ وأمّنت خلفي القبابُ
وقل يا سرّ هذا الباب، هذا .. حنينٌ ذائبٌ وفتى مُذابُ!!
صلاتك يا صلاة الحبِ حرفٌ .. له في أضلعِ المعنى كتابُ!!!
***                                      
أسير وداخلي رعب الوصولِ .. إلى الفجر الملوّح من أفولي..!!
وأخشى أن يباغتني لقاءٌ .. تخبئه القصيدة في "فعولِ"..!!
هنا تتناسل الأسقام حولي .. وأطعمها حروفا من ذبولي..!!
هنا والشمعة الخرساء تهذي .. ليحصد طولها في الصمت طولي 
تبثّ سمومها الساعات، أصغي .. ويصغي لانطفاءاتي ذهولي 
وليلٌ أبيض العينين مرّت .. مرارا تحت جثته فصولي..!!
تأكسد في مساماتي فسالت .. تناهيدٌ من الوجع الفضولي..!!
وأصداء الظلام لها "نيوبٌ" .. تُعِدّ القلب للحزن الأكولِ..!!
وجدرانٌ تنوء بحمل ظلٍ ..  تسرب من منى الهجس الخجولِ..!!
***
أين الملاذُ وكيف يأتي المهربُ .. أين الحلولُ وأيُّ حلٍ أنسبُ
داءُ التوحُّشِ قد بدت أنيابُه .. والسمُّ من أنيابه متشعبُ
والناس صاروا عاجزين أمامه .. خوفاً وذُلاً صاغرين تصلَّبوا
والناس لو عبدوا إلهاً واحداً .. ما كان فيهم جاحدٌ ومُكذِّبُ
لكن تراهم بائعين لدينهم .. فالبيعُ خُسرانٌ وبئس المكسبُ
باعوا تعاليم الرسول وقدَّسوا .. عِلمَ اليهود وعظَّموهُ وحبَّبُوا
***
أطوف مدائن الاحلام أبني 
بها صنعاء شاملة المزايا
وشمسٌ في مآذنها تصلي
وتصغي للسماوات الحكايا
***
صمتٌ، وخيبةُ شاعرٍ.. تسعى
في نبض هذا الليل كالأفعى
وقصائدٌ بيضاء أنسجها
 لأكفّن العشرين والتسعا.
***
ضاقت.. وأنفاسي تكاد تقطّعُ
وتمج قلب الأمنيات وأبلعُ
وكأنني حلقٌ.. تحاول شهقة
أن أستريحَ .. وكل ضوءٍ إصبعُ
والوقت يسكب حظه.. وأنا على
جوع انتظاري .. غصة لا تشبعُ

مراجع ذُكر فيها العلم:
1 - إبراهيم المقحفي، موسوعة الألقاب اليمنية، ج 1 و6، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت، الطبعة الأولى - 2010.
2 - محمد بن أحمد الحجري، مجموع بلدان اليمن وقبائلها، الجزء الأول، دار الحكمة اليمانية، طبعة عام 1984.
3 - المؤرخ النسّابة عبدالوهاب بن محمد بن علي الحمزي الفران.
4 - صاحب الترجمة وصفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
5 - مذكرات الباحث زيد المحبشي.