(1361 هـ/ 1942 م - 1441هـ/ 2020 م)فقيه مشارك في عدة علوم، مُرشد، مُفتي، تربوي، مُدرس.مولده بمدينة علمان من أعمال مديرية المدان في العام 1361 هـ، الموافق 1942، ووفاته بالمحروسة صنعاء في يوم الأحد 6 رجب 1441هـ، الموافق 1 مارس 2020.تأصيل أُسري:ينتسب الشَاكريّون إلى شاكر بن ربيعة بن مالك بن معاوية بن صَعب بن دُومان بن بَكيل بن جُشَم بن خَيران بن نَوف بن هَمدان، من بطونهم بنو دَهمَة بن شاكر ـ مساكنهم جبل برط ووائلة وبنو الغزوآل شاكر، من الأسر العلمية الكريمة التي سكنت معمرة مدان عمران ولها فروع في المحروسة صنعاء والمحابشة وصعدة، من أعلامهم:1 - أحمد بن يحيى بن محمد بن لطف شاكر، فقيه ولغوي، مولده بمعمرة في محرم 1352 هـ، ووفاته بصنعاء في 15 ذو الحجة 1411 هـ.2 - حامد بن حسن بن أحمد بن محمود شاكر، عالم زاهد ومؤلف، وفاته عام 1173 هـ، من مؤلفاته: الأزهار العطرة في نشر مناقب الأربعة وسائر العترة، الأجوبة المفيدة عن السؤالات العديدة، الأنموذج اللطيف في حديث أمر معاذ بالتخفيف، الزهور اللطيفة الأثمار بين أرجاء فرائض الجلال ومنحة الغفار، قرة العيون في الجمع بين الصلاتين، شرح عدة الحصن الحصين، ميزان الأنظار بين المنحة وضوء النهار، مجموع الخيرات ومفتاح البركات في كيفية الصلوات على خير البريات، التبيين في إثبات التأمين، بلوع الآمال فيمن إختُص به الموطأ من الإماء والرجال، وجوب الانتظار بالقود إلى بلوغ الصبي ورجوع الغائب، حاشية على كتاب الكشاف.3 - عبدالخالق بن محمد بن عبدالله بن لطف بن حامد شاكر، من أعلام مدينة المحابشة، وهو أول من مارس تجارة السيارات في تلك البلاد بعد ثورة 26 سبتمبر 1962.4 - لطف بن محمد شاكر، عالم ولغوي وحافظ جهبذ، مولده بصنعاء عام 1240 هـ ووفاته بعلمان من بلاد الأهنوم في 25 ربيع الثاني 1333 هـ، نعته مؤرخوه بـ "شيخ الشيوخ" و"إمام العربية"، من طلابه: يحيى بن محمد حميد الدين، أحمد بن عبدالله الجنداري، محمد بن قاسم حميد الدين، محمد بن الهادي شرف الدين، عبدالوهاب بن محمد المجاهد الشماحي، أحمد بن أحمد بن محمد الجرافي، محمد بن لطف بن محمد بن شاكر. ..ألخ، من طريف من يروى أنه كان يتعصب للزيدية الهادوية، وعندما رأى حفيده يحيى بن محمد بن لطف شاكر يميل للخروج عن الفكر الزيدي الهادوي إلى العمل بالسنة والكتاب، قال له: إما أن تختار هجرة العُنسُق بجبل الأهنوم ناحية المدان لدراسة علوم السنة لدى عالمها أحمد بن عبدالله الجنداري، أو تبقى في علمان لتدرس لدي علوم المذهب الزيدي الهادوي؟، فاختار علوم السنة وعالمها الجنداري وهاجر إليه.5 - محمد بن لطف بن محمد شاكر، عالم وقاضي، مولده بعلمان عام 1277 هـ، ووفاته في 7 محرم 1333 هـ، تولى القضاء في حجور الشام بحجة وقارة.6 - يحيى بن محمد بن لطف الله بن محمد شاكر، عالم زاهد ومؤلف، مولده في جبل الأهنوم عام 1295 هـ ووفاته بعاهم في 17 شوال 1370 هـ، له نحو 22 مصنف، منها: إسعاف الأكابر والأصاغر بإسناد أولي الأثبات والدفاتر، الإنتصار للصلاة وأوقاتها والتحريض على الإتيان بها على أحسن وجه، التحذير لأهل الإيمان من التكفير والتفسيق بلا برهان، تحقيق الجمع الذي غلط فيه الجمع، التعليق على أدلة شرح الاحكام، سُبل الرشاد إلى معرفة معاني الإرشاد، الفوائد التنويرية في إصلاح ما وقع من الخطأ في مجموع الرسائل المنيرة وتخريج ما أمكن من أحاديثها النبوية، اللُباب المُلتقى بين بلوغ المرام والمُنتقى، إرشاد الغبي إلى صلاة النبي، الكلم الرجوم لعلم النجوم، الكلمات المرضية في ضوابط الجزرية، الكلمات الكوامل في الجمع بين الآجرومية والعوامل، الكلِم المُتمم في وجود الرفع والضم، القول المُحرر بلا خجل ولا وجل في التحذير لمن يقول بخرم الأجل، دفع المشكك في وقوع شطر هذه الأمة في الشرك، تنبيه ذوي الحِجا في الفرق بين الرجاء والإرجاء، إسعاف الرائض في علم الفرائض.وآل شاكر، من الأسر الكريمة التي سكنت حوث عمران، وهي من بيوتات آل الحوثي الحسنيون، من نسل محمد بن علي الملقب شاكر.وآل شاكر، من الأسر الكريمة التي سكنت سنحان صنعاء، من أعلامهم: عبدالله بن محمد بن صالح شاكر، عضو محلي سنحان وبني بهلول.وآل شاكر، من الأسر الكريمة التي سكنت عُمارة خبت المحويت.وآل شاكر، من الأسر الكريمة التي سكنت حوطة لحج، جذورهم على الأغلب من أرحب صنعاء، من أعلامهم: محمد بن عوض شاكر، فنان.وشاكر، قرية وبلدة بخبت المحويت.التحصيل العلمي:أخذ العلوم الدينية عن كوكبة من علماء علمان وشهارة والمحابشة، منهم: والده، ومحمد بن يحيى قطران، ومحمد بن إسماعيل العنسي، ويحيى بن يحيى الأشول، وعلي بن حسن الشرفي، ومحمد بن يحيى يايه، وغيرهم.حصل على شهادة المعادلة الأزهرية.السجل الوظيفي:عمل زمناً مُدرساً في المعاهد العلمية.استقر في مدينة المحابشة وامتهن فيها التجارة، الى جانب تدريس العلوم الشرعية، والإفتاء والإرشاد، وإمامة مسجد "المراني، بمنطقة "بيت المغربي" الواقعة في الأطراف الشرقية لمدينة المحابشة، وكان له صوت جهوري، وعرفه الناس من تسابيحه في رمضان وقبيل صلاة الفجر.أولاده: عبدالباري، عبدالعليم، عبدالواحد، عبدالجبار، محمد، ضياء.مراجع ذُكر فيها العلم:1 - إبراهيم بن أحمد المقحفي، موسوعة الألقاب اليمنية، ج 3، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر - بيروت، الطبعة الأولى - 2010.2 - إسماعيل بن علي الأكوع، هجر العلم ومعاقله في اليمن، ج 3 و4، دار الفكر المعاصر - بيروت ودمشق، الطبعة الأولى - 1995.3 - عبدالسلام بن عباس الوجيه، أعلام المؤلفين الزيدية ج 1 و2، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية، الطبعة الثانية - 2018.4 - عبدالولي الشميري، موسوعة أعلام اليمن ومُؤلفيه، مؤسسة إبداع للثقافة والآداب والفنون، الطبعة الأولى - 2018، تراجم رقم 1934 و2633 و4233 و8541 و10413 و11796.5 - محمد بن علي بن محمد بن عبدالله الشوكاني اليمني، البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، ج 1، دار المعرفة - بيروت.6 - محمد بن محمد بن يحيى زبارة، نزهة النظر في أعيان القرن الرابع عشر، ج 1 و2، مكتبة الإرشاد - صنعاء، الطبعة الأولى - 2010.7 - يحيى محمد جحاف، حجة معالم وأعلام، مكتبة خالد للطباعة والنشر، صنعاء، الطبعة الأولى - 2013.8 - أولاد صاحب الترجمة، نبذة تعريفية عن أبيهم.9 - مذكرات الباحث زيد المحبشي.
Translate
الخميس، 23 يونيو 2022
يحيى بن محمد بن عبدالله بن لطف بن حامد شاكر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)



ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق