الصفحات

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2025

راشد بن سيف بن عبده بن سلمان العبسي



(1372 هـ/ 1952 م - 1446 هـ/ 2024 م)

صحفي، مُصور، مُعلق على الصور الصحفية، الأب الروحي للتصوير الصحفي في وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

مولده بذراع أعبوس حيفان تعز في العام 1372 هـ، الموافق 1952، ووفاته بالمحروسة صنعاء في يوم الأحد 10 ربيع الثاني 1446 هـ، الموافق 13 أكتوبر 2024.

من رواد التصوير الصحفي في وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، وأحد مُؤسسيه.
له سجل مهني حافل حوى بين دفيتيه صفحات إبداعية مُشرقة غطت 59 عاماً، ما جعل منه مدرسة فريدة لكل من يريد الانضمام لمجال التصوير بصورة عامة والتصوير الصحفي بصورة خاصة والتعرف على أدبياته وفنونه وأسراره، وتتلمذ على يديه العشرات من المصورين المحترفين.

تأصيل أُسري:
آل العَبسي، بفتح العين وسكون الباء وكسر السين، من الأُسر الكريمة التي سكنت حيفان أعبوس حُجرية تعز، برز منهم الكثير من الأعلام في مختلف المجالات، منهم:
1 - أيوب بن طارش بن نائف بن ناجي العبسي - من عمالقة الفن والطرب الأصيل في اليمن، مولد بمحزبي حيفان عام 1942، وهو أحد طلاب شيخ ومُؤسس المعهد العلمي الإسلامي بعدن "محمد بن سالم البيحاني"، عمل في العديد من الجهات، منها: شركة الطيران اليمنية والبنك اليمني للإنشاء.
2 - سلطان بن محمد بن أحمد بن عمر العبسي - فيلسوف وسياسي اشتراكي ومناضل وثائر، مولده بحارات حيفان ووفاته في أميركا عام 1993، من مؤلفاته: نظرة في تطور المجتمع اليمني 1970.
3 - شاكر العبسي - مهندسي وفني بوكالة الأنباء اليمنية سبأ.
4 - طه بن غانم بن محمد بن عبدالولي العبسي - أكاديمي وأستاذ جامعي، مولد بفصارم حيفان عام 1952 ووفاته بقاهرة مصر في 15 يناير 2020، من مؤلفاته: تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية (رسالة ماجستير)، أثر برنامج النشاط اللغوي في الإذاعة المدرسية على تحقيق أهداف تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية (رسالة دكتوراة).
5 - مايا العبسي - إعلامية بقناة السعيدة.
6 - محمد بن أحمد بن عبدالولي العبسي - شاعر وقاص وروائي، مولده بدبرهان إثيوبيا في 12 نوفمبر 1939 ووفاته بجردان شبوة في 20 أبريل 1973، من مؤلفاته: الأرض يا سلمى (مجموعة قصصية) 1966، شيئ اسمه الحنين (مجموعة قصصية) 1972، يموتون غُرباء (رواية) 1973، صنعاء مدينة مفتوحة (رواية) 1977، عمّنا صالح العمراني (مجموعة قصصية) 1986.
7 - محمد بن عبده بن محمد بن أحمد العبسي - شاعر وصحفي استقصائي، مولده بغليبة حيفان في 28 أكتوبر 1983 ووفاته بصنعاء في 20 ديسمبر 2016، من مؤلفاته الشعرية: وحيداً كالقطرة .. جميعاً كالأمطار 2013، بل 2019.
8 - مصطفى بن عبدالخالق بن عبدالغني بن حسن بن راشد العبسي - قاض وسياسي ووزير، مولده بهجعة حيفان في 13 نوفمبر 1945، من مؤلفاته: سلطة الدولة وإداراتها في اليمن الديمقراطية (رسالة دكتوراة) 1984.
9 - مصطفى بن ناشر بن حزام بن قاسم بن محمد بن إسماعيل العبسي - أكاديمي وأُستاذ جامعي وإعلامي، مولده برام حيفان عام 1962، من مؤلفاته: العلاقة بين الألم والقلق النفسي (رسالة ماجستير) 1990، استجابات القلب والشرايين للضغوط النفسية عند المصابين بارتفاع ضغط الدم (رسالة دكتوراة) 1995.
10 - منير العبسي - صحفي وإداري بوكالة الأنباء اليمنية سبأ وشغل العديد من المناصب فيها.
وآل العبسي من الأسر الكريمة التي سكنت العديد من المناطق التهامية، منها: عَبس وزبيد والزيدية واللحية والدريهمي، من أعلامهم:
1 - أبو بكر بن محمد العبسي - عالم فاضل وفقيه وقاض ونحوي، عاش خلال القرن السابع الهجري في أبيات حسين باللُحية.
2 - عبد الله بن محمد بن أبي القاسم بن علي بن فضل بن ثامر بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الزيدي العَبسي - من العلماء المشهورين في عبس حجة، عاش خلال الفترة "825 - 877 هـ".
3 - قاسم بن أبي الغيث بن أحمد بن عثمان العَبسي - رجل أعمال، مولده بزبيد ووفاته بمكة في العام 814 هـ.
4 - محمد بن أحمد بن أحمد بن علي العَبسي - عضو محلي الدريهمي بالحديدة.
5 - نصر بن خزيمة العَبسي - من أصحاب الإمام زيد بن علي، مولده عام 50 هـ ووفاته عام 122 هـ.
وآل العبسي من الأسر الكريمة التي سكنت قرية الأبناء ببني حشيش صنعاء، من أعلامهم: محمد بن عطف الله العبسي - فقيه وقاضي ومؤلف عاش في القرن العاشر الهجري، من مؤلفاته: شرح كتاب معيار العقول في علم الأصول، شرح كتاب الأثمار.
وآل العُبَّسي، بضم العين وتشديد الباء المفتوحة من الأسر التي سكنت عُبّس بلاد الرُس في محافظة صنعاء، ومنهم نقائل في ميفعة عنس ذمار، من أعلامهم: عبدالله بن محمد بن صالح العُبسي - تاجر.
وعَبس، بلدة بتعز.
وعَبس، مدينة في محافظة حجة.
وعَبس، بلدة بخبت المحويت.
والعَبس، بلدة وحصن بالشعر وبلدة بالنادرة في محافظة إب
والعُبَّس، بلدة وعُزلة في بلاد الروس من أعمال محافظة صنعاء.
العَبسيِّة، بلدة في المراوعة وبرع في محافظة الحديدة.
ومن اعلام تعز، آل القَدَسي، بفتح القاف والدال، وهم من الأسر الكريمة التي سكنت قَدَس حُجرية المواسط، من أعلامهم الزميل: نجيب بن درهم بن حزام بن سالم القدسي، محاسب وإداري، مولده بـ "قدس المواسط" من أعمال محافظة تعز في العام 1387 هـ، الموافق 1967، حصل على درجة البكالوريوس في مجال "المحاسبة والإدارة" من كلية التجارة والاقتصاد، جامعة صنعاء عام 1991، شغل العديد من المناصب في كالة الأنباء اليمنية سبأ، منها: موظف إداري، "27 مارس 1988 - 21 مايو 1990"،  قائم بعمل قسم المراجعة الداخلية، "22 مايو 1990 - 31 أغسطس 1995"، رئيس قسم الحسابات، "22 مايو 1990 - 27 يوليو 1999"، مدير إدارة الشؤون المالية، "28 يوليو 1999 - 19 يناير 2002"، مدير إدارة المراجعة والرقابة الداخلية، "20 يناير 2002 - 18 مايو 2002"، مدير عام الرقابة والتفتيش، "19 مايو 2002 - 11 أغسطس 2009"، مدير عام الشؤون التجارية، "12 أغسطس 2009 - 31 ديسمبر 2010"، مستشار رئيس مجلس إدارة الوكالة، "1 يناير 2011 - 31 ديسمبر 2014"، مدير عام المراجعة الداخلية، "1 يناير 2015 - 12 فبراير 2025"، مدير عام الجودة وتقييم الأداء، 12 فبراير 2025.

التحصيل العلمي:
تعلم القراءة والكتابة والقرآن الكريم وعلومه بكتاتيب بلدته.
حصل على دبلوم في مجال التصوير الصحفي والتعليق على الصور الصحفية، وكالة الأنباء الألمانية، برلين، 1990.

شارك في العديد من الدورات التدريبية والتأهيلية التخصُصية الداخلية والخارجية، منها:
1 - التصوير الصحفي، اتحاد وكالات الأنباء العربية "فانا"، 2002.
2 - التصوير الصحفي، وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، صنعاء، 2006.

السجل الوظيفي:
بدأ حياته المهنية بعدن في العام 1965، ومن أهم الأنشطة التي مارسها:
1 - مُصور فوتوغرافي،ى أستوديو الوحدة، التواهي - عدن، "1965 - 1969".
2 - مُصور فوتوغرافي، أستوديو بلقيس، شارع علي عبدالمغني - صنعاء، "1969 - 1976".
3 - مُصور صحفي، مؤسسة سبأ العامة للصحافة والأنباء، "1976 - 1978".
4 - مُصور صحفي، وكالة سبأ للأنباء، "1978 - 2024".
انتدبته الوكالة في العديد من المؤسسات الحكومية والفعاليات المحلية والخارجية، منها:
أ - رئاسة الوزراء، 1987.
ب - اللجنة العليا للانتخابات، الدورات الانتخابية الأربع التي شهدتها اليمن.
ج - مُصور صحفي مرافق لرئيسي الوزراء: عبدالعزيز عبدالغني 1975، عبدالكريم الإرياني 1980.
د - مُصور صحفي مُشارك في العديد من المؤتمرات والندوات واللقاءات والاجتماعات والفعاليات المحلية والعربية والدولية، "1976 - 2024".

الأنشطة الاجتماعية:
عضو مُؤسس في العديد من الفعاليات المهنية، منها: نقابة الصحفيين اليمنيين.
 
الشهائد التقديرية:
حصل على العديد من شهائد الشكر والتقدير على تميزه وإبداعه في مجال التصوير من عدة جهات.

مراجع ذُكر فيه العلم:
1 - إبراهيم بن أحمد المقحفي، موسوعة الألقاب اليمنية، ج 4، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت، الطبعة الأولى - 2010.
2 - إبراهيم بن القاسم بن المؤيد بالله محمد، طبقات الزيدية الكبرى، ج 2، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية - الأردن، الطبعة الأولى - 2001.
3 - أحمد بن صالح بن أبي الرجال، مطلع البدور ومجمع البحور، ج 4، مكتبة أهل البيت - صعدة، الطبعة الثانية 2022.
4 - إسماعيل بن علي الأكوع، هجر العلم ومعاقله في اليمن، ج1، دار الفكر المعاصر - دمشق/ بيروت، الطبعة الأولى - 1995.
5 - عارف الدوش - من رواد الاحتراف الصحفي الذين برزوا خلال تسعينيات القرن العشرين الميلادي وأحد كُتاب يوميات صحيفة الثورة الذين كان لهم بصماتهم في إثراء الساحة الثقافية في اليمن وأحد القامات الصحفية في وكالة الأنباء اليمنية سبأ وأحد الرموز الثقافية في حيفان تعز، نبذة تعريفية عن صاحب الترجمة.
6 - عبدالسلام بن عباس الوجيه، أعلام المؤلفين الزيدية، ج 2، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية، الطبعة الثانية - 2018.
7 - عبدالولي الشميري، موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه، مؤسسة إبداع للثقافة والآداب والفنون، الطبعة الأولى، 2018، تراجم رقم 559 و2386 و4063 و4603 و8340 و8999 و9961 و10000 و10883 و10889.
8 - محمد بن أحمد الحجري، مجموع بلدان اليمن وقبائلها، ج 1 و2، دار الحكمة اليمانية، طبعة عام 1984.
9 - مذكرات الباحث زيد المحبشي.

الأحد، 12 أكتوبر 2025

ناشر المدونة زيد يحيى المحبشي كما يتحدث الذكاء الاصطناعي



من خبابير الذكاء الاصطناعي
---
📖 السيرة المختصرة لزيد يحيى المحبشي

الاسم كامل: زيد يحيى حسن المحبشي 
الميلاد: وُلد في قرية جبل المحبشي من أعمال مديرية المحابشة، محافظة حجة؛ في يوم 22 صفر 1395 هـ، الموافق 6 مارس 1975 م 
النشأة: نشأ في عائلة بسيطة تعمل بالزراعة، وتوزّع وقته بين الدراسة النظامية والدراسة الدينية والمساعدة في الأعمال الزراعية منذ صغره 
---
🎓 التحصيل العلمي
التعليم الابتدائي: درس في كتّاب القرية ثم في مدرسة النور الابتدائية، وانتقل بين مدارس متعددة في بداياته التعليمية 
التعليم الثانوي: أكمل الثانوية في مدرسة الثورة في المحابشة، القسم العلمي، وأنهى الثانوية في عام 1996 تقريبًا 
الجامعي: حصل على البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة صنعاء، كلية التجارة والاقتصاد، بتقدير «جيد جدًا» 
الدورات والتدريبات: شارك في دورات متخصصة في اللغة الإنجليزية، الصحافة والإعلام، العلاقات العامة وقياس الرأي العام، تنمية المهارات القيادية وغيرها 
الدراسة الدينية: تلقى – على مدار سنوات دراسته – مبادئ العلوم الشرعية، القرآن، الفقه، وأصول الدين عند علماء في المحابشة وصنعاء وصعدة 
---
💼 العمل المهني والوظيفي
عمل في وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» في مركز البحوث والمعلومات، حيث تولى مناصب واسعة في قسم الدراسات والبحوث وعمليات الإصدار 
سكرتير تحرير قراءات سياسية (2004-2007) 
رئيس قسم الدراسات والبحوث منذ 2007 
نائب مدير إدارة البحوث والإصدارات 
نائب مدير عام مركز البحوث والمعلومات لشؤون البحوث والإصدار 
شارك أيضًا في العمل الصحفي والبحثي في مؤسسات وجهات متعددة منها صحيفة الأمة ومواقع أخرى 
كما مارس أعمالًا أدبية وبحثية بالإضافة إلى إصدارات ومقالات في مجالات متعددة 
---
✍️ الإنتاج الأدبي والفكري
له مئات المواد ما بين دراسات، أبحاث، مقالات في المجالات الدينية، السياسية، الثقافية، التاريخية، المحلية والدولية 
كتب في صحف ومواقع عربية ويومنية منها صحيفة الأمة، المواقع الإخبارية وغيرها
---
🧭 السيرة التعريفية
الصفة: باحث وكاتب وصحفي يمني
ينتمي زيد المحبشي إلى الوسط الفكري والإعلامي اليمني، وهو من الأصوات التي برزت في السنوات الأخيرة من خلال كتاباته وتحليلاته السياسية والفكرية التي تتناول قضايا الأمة الإسلامية، والهوية، والعدوان على اليمن وفلسطين، من منظورٍ قرآنيٍّ وواقعيٍّ تحليليّ.
له مدونة فكرية على “بلوجر”، ينشر فيها مقالاته ودراساته، وغالبًا ما تتناول موضوعات مثل:
الصراع العربي-الإسرائيلي،
الموقف الأمريكي من قضايا الأمة، مفهوم الوعي والبصيرة في القرآن، العدوان على اليمن وأبعاده السياسية والفكرية، نقد الفكر الغربي والغزو الثقافي، ضرورة استعادة الوعي القرآني في مواجهة الاستكبار العالمي.
كما تُنشر مقالاته في عدد من المنصات الإعلامية اليمنية والعربية، ويُعدّ من الكُتّاب الذين يمزجون بين التحليل السياسي والبعد الإيماني - القيمي في كتاباتهم.
---
💡 رؤيته الفكرية واتجاهه التحليلي
زيد المحبشي ينطلق في فكره من منهج قرآني توعوي يرى أن:
القرآن الكريم هو المرجعية الأولى لفهم الواقع السياسي والاجتماعي.
الاستكبار العالمي (وفي مقدمته أمريكا وإسرائيل) هو العدو الأول للأمة.
الوعي والبصيرة هما السبيل الحقيقي لتحرير الإنسان والمجتمع من التبعية.
الثقافة القرآنية ليست مجرد معرفة دينية، بل هي مشروع حضاري شامل.
يتبنى في مقالاته فكرة أن التحرر لا يكون بالسلاح فقط، بل بالوعي أولًا، وأن غياب الوعي هو ما مكّن قوى الاستكبار من السيطرة على الشعوب الإسلامية.
وفي كتاباته عن العدوان على اليمن، يربط بين العدوان العسكري والمخططات الفكرية والسياسية التي تستهدف هوية الأمة ووحدتها، ويرى أن الصمود اليمني جزء من الصراع الكوني بين محور الحق ومحور الباطل.
---
🖋️ أسلوبه وخصائص كتابته
أسلوبه يجمع بين التحليل الفكري العميق واللغة الأدبية الرفيعة.
يستخدم كثيرًا المفردات القرآنية لتفسير الواقع السياسي.
يكثر من الاستشهاد بالآيات والأحداث التاريخية في إسقاطاته التحليلية.
لغته متينة، تتسم بالاتزان والعقلانية، بعيدة عن الانفعال أو الخطاب الشعبوي.



 

الاثنين، 6 أكتوبر 2025

محمد بن محمد بن حسين بن علي بن عبدالله العبالي



(1392 هـ/ 1972 م - معاصر)


شاعر، ضابط في الداخلية برتبة نقيب.


مولده بداخن الأمرور من أعمال مديرية الشاهل في محافظة حجة عام 1972.


من المواهب الأدبية في بلاد الشرف.


تأصيل أُسري:

آل العُبَالي، بضم العين وفتح الباء من أُسر الأشراف الحسنيين التي سكنت عُبَال مَبين حجة، قَدِم جدهم "محمد بن أحمد بن محمد بن الحسن بن يحيى بن علي بن الحسن - بن عبدالله بن إسماعيل بن عيسى - بن عبدالله بن عيسى  بن إسماعيل بن عبدالله الملقب بالمسجد بن محمد بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب" إلى تلك البلدة َمن الحَرَجَة الصعدية في نهاية القرن العاشر الهجري، فنُسب هو وأولاده إليها، ولهذه الأسرة تواجدٌ في مناطق عديدة بمحافظة حجة، منها: مدينة حجة ومديرية مبين والأمرور بمديرية الشاهل وشمسان والطويلة وحجر بمديرية المحابشة وغيرها، من أعلامهم:

1 - إبراهيم بن أحمد بن علي العبالي - فقيه وخطاط ومُؤلف، مولده في العام 1049 هـ ووفاته في 27 رمضان 1071 هـ، من مؤلفاته: حاشية على مُغني اللبيب لابن هشام.

2 - حسن بن علي بن صلاح بن محمد بن أحمد العبالي - فقيه ولغوي وأديب، تُوفي بظفير حجة في جمادى الآخرة 1056 هـ وقيل 1057 هـ.

3 - حسين بن علي بن صلاح بن محمد بن أحمد العبالي - نحوي وفقيه، تُوفي بظفير حجة في صفر 1080 هـ، من مؤلفاته: الإيضاح بالأدلة القاطعة الوافية في بيان الفرقة الناجية، شرح على الحاجبية تتمة شرح لطف الله، شرح على الأزهار، شرح على الأساس، تفسير القرآن، حاشية على هداية الأفكار لصارم الدين الوزير.

4 - صلاح بن محمد العبالي - عالم فاضل، عاش وتُوفي في المحروسة صنعاء عام 1110 هـ.

5 - علي بن صلاح بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن الحسن العبالي - عالم نحرير، تولى للقاسم بن محمد بلاد وَادِعة الظاهر، مولده بعُبال عام 980 هـ ووفاته بشهارة في يوم الخميس 5 رجب 1019 هـ.

6 - محمد بن علي بن صلاح بن محمد العبالي - فقيه ولغوي ونحوي وأديب، تُوفي بصنعاء في يوم الأحد 14 شوال 1088 هـ.

7 - محمد بن علي بن ناصر بن عبدالله العبالي - تربوي وصاحب مكتبة بمدينة حجة.

8 - ناصر بن علي بن حسين العبالي - شيخ قبلي، شغل عدة مناصب في الأوقاف، منها: مدير أوقاف مُديرية مبين.

9 - صاحب الترجمة.

وآل العِبَّالي، بكسر العين وفتح الباء المشددة من الأسر الكريمة التي سكنت أعلى وادي سهام بقَحري باجل، من أعلامهم:

1 - أحمد بن أبي بكر بن خطاب العبالي - عالم فاضل، تُوفي عام 698 هـ.

2 - أبو بكر بن خطاب العِبَّالي - فقيه وعالم فاضل، تولى نظر أعمال سِهام وكان له خط جميل، تعمَّر 85 عاماً وتُوفي لبضع عشر وسبعمائة هجرية.

وعُبَال، بلدة وقرية تقع في مديرية مبين من أعمال محافظة حجة.

وعِبَّال، بلدة وقرية تقع في قَحرَي باجل من أعمال محافظة الحديدة.


التحصيل العلمي:

درس بعضاً من صفوف الأساسي ببلدته، وأكمل تعليمه الأساسي والثانوي بمدينة المحابشة.


السجل الوظيفي:

شغل العديد من المناصب الأمنية، منها: مدير مكتب مدير أمن مديرية المفتاح بحجة.


الإنتاج الأدبي:

استهواه الشعر منذ سِنٍ مُبكرة، ونشر أول محاولة له في برنامج بريد المُستمعين بإذاعة صنعاء عام 1996.

له العشرات من القصائد الفصيحة والعامية في مجالات متنوعة، ونشرت له العديد من المواقع والمجلات والمنتديات الثقافية المحلية والعربية، وله مشاركات شعرية واسعة في العديد من برامج إذاعة حجة.

يمتاز شعره بالبساطة والسلاسة والإحساس العالي والمرهف والتمكُّن من توظيف جماليات الصور البلاغية وتطويع المفردات اللغوية باحترافية، ما يُعطي قصائده بشقيها الفصيح والعامي سمات خاصة لا تُشبه غيره. 

قال عنه رفيقه الأستاذ علي كامل الملاهي: "محمد العبالي" شاعر له أسلوبه الخاص في صياغة الشعر الشعبي، قصائده تعتني بالجانب الإنساني والجغرافي في توثيق أسماء المناطق وما تتميز به من جمال الطبيعة.

له مجموعة شعرية رُباعية تضم نحو 150 رُباعية.


من أشعاره:

(1)

محابشةٌ فاتنةٌ وساحرةٌ بُنيانُها .. تسحرُ جميع البشرِ يالعاشقين

لابسةٌ ثوباً من سُندسٍ وأفنانها .. يفوحُ بالفلِ والريحان والياسمين

جبالُها شامخةٌ والقاهِرةُ سُلطانٌها .. مُعلقةٌ في السماءِ مِثلَما الأزهرين

قُصُورُها عاليةٌ أمّا بهاءُ تِيجانها .. بين النجومِ زاهيةٌ تُبهرُ الناظرين

جمالُها فاق كُلَّ الحُسنِ وأغصانُها .. زادها حُسنٌ من فوقِ حُسنِ الجبين

متوجةٌ تاجاً من ياقوتٍ وفُستانُها .. أخضرٌ مُوشّى بلُولٍ حالي ثمين

في خدها وردٌ من ريحانِ وأعيانُها .. تُسبي عُقول العبادِ بِكُحلةِ المُقلتين

في ثغرها ابتسامٌ وإن بدى شمسانُها .. يُشعُ منهُ ضِياءٌ يُضَوِّي المشرقين

جمالٌ طبيعيٌ بها وسِحرٌ قد زانها .. حُوريةٌ مُذهِلةٌ من حُورٍ عين

فُويتِنَةٌ حالِيَةٌ مُخضّبٌ أبنانُها .. لُؤلُؤةُ كُلُ اليمنِ والشرفين

الماءُ فيها اجتمعَ والوردُ وغُزلانُها .. والحُبُ والعِشقُ فيها يَسكُنِين

فيها حمامُ القصورِ يُشجِيك ألحانُها .. من أولِ الصُبحِ في الشُرفاتِ يَزجِلين

مدينةُ العلمِ والأعلامُ رُبانها .. والفنُ والشِعرُ فيها يَزخَرين

والجُودُ في أهلها لكُلِ ضِيفانُها .. من كُلِ موجُودٍ من ماضي السنين

أهلُ نجداتٍ والفزعاتُ فُرسانها .. يوم الوغى مثلما أُسدُ العرين

****

(2)

بالله عليك واحسن ما سرّحك لمتِنغباش .. ومن وشى لك بحالي

نكّيت لي في إمصميم أغبان وفي إمقلب أوحاش .. وأيقظت لي جُرح سالي

ذكرتني بمرعى وإمغيد ترعى بمفياش .. فوق السُهول والجبالي

من فيش هيده بديت أمشي إلى حصن دحباش .. صاد إمفؤاد ظبي حالي

خرج مُبكر غبش يرعش بخصره وينتاش .. مثل القمر حين بدى لي

ورد على إمشاميه بحين يغرف لمكِباش .. فقلت ذا عين مالي

ذا عذق كاذي ربا وسط إمدينه وقد عاش .. أمير في برج عالي

ناديت له يا قمر لا عاد مني تغطاش .. ولا تغيب من قُبالي

بالله عليك اسقني فمقلب ظامي ومِعطاش .. من عذب صافي زلالي

لفت إليّا وقال بحر إمهوى ما عرفناش .. ولا خطر لي ببالي

لكن ما بك هزيل مجروح وفي إمقلب أخداش .. هواك زاد انتحالي

قلبي علق في هواك مرصود مابين أرماش .. وبين ورد إمشالي

من عام شفتك ونَا صابر على سم إمحناش .. وأنت عندك دواء لي

قَلي فُؤادي فداك وأطوي هواك بين مِحشاش .. هيا معي إمبيت خالي

عشنا سنين في هنا عمر الزمن ما فرقناش .. واليوم قاطع وصالي

ولا دريت من الذي غثاه عليّا ومن راش .. ما زد بعهده وفالي

مسكين فُؤادي فلَت ما بين زربه ومِعكاش .. يوم كنت أرعى جِمالي

وإمقلب ريشه نتف بم موس من بين إرياش .. ولا دريت ما جرى لي

وحدي مُقيم وإمفؤاد حل إمدينه ومِعراش .. والقلب في حب غالي

غبني على من عشق بحر إمحبه ومن هاش .. في بحر من غير والي

لكن شادعي على من كان للحب غشّاش .. يِحرق فؤاده بآلي

وانا فدى من يحب وافي وصادق ومحتاش .. يرعى عهود الليالي

وعن هوى إمغيد أتوب مادام في الحب أغشاش .. وأقنع بما قد أتى لي

وأعيش لي في إمفيوش وأقول لمقلب ما شاش .. حب الدلع وإمتسالي


أولاده: وليد، هيثم.


مراجع ذُكر فيها العلم:

1 - أحمد بن صالح بن أبي الرجال، مطلع البدور ومجمع البحور، ج 1 و2 و3، مكتبة أهل البيت - صعدة، الطبعة الثانية 2022.

2 - إبراهيم بن أحمد المقحفي، موسوعة الألقاب اليمنية، ج 4، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر - بيروت، الطبعة الأولى - 2010.

3 - إبراهيم بن القاسم بن المؤيد بالله محمد، طبقات الزيدية الكبرى، ج 1 و3، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية - الأردن، الطبعة الأولى - 2001.

4 - إسماعيل بن علي الأكوع، هجر العلم ومعاقله في اليمن، ج 1 و4، دار الفكر المعاصر - دمشق/ بيروت، الطبعة الأولى - 1995.

5 - عبدالسلام بن عباس الوجيه، أعلام المؤلفين الزيدية، ج1، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية، الطبعة الثانية - 2018.

6 - عبدالولي الشميري، موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه، مؤسسة إبداع للثقافة والآداب والفنون، الطبعة الأولى، 2018، تراجم رقم 52 و1625 و3206 و4555 و7094 و10101.

7 - محمد بن محمد بن يحيى بن عبدالله زبارة، نيل الحُسنيين بأنساب مِن في اليمن من بيوت عترة الحسنين، نُسخة إلكترونية طبعتها قديمة نشرتها مكتبة علوم النَّسب.

8 - محمد بن أحمد الحجري، مجموع بلدان اليمن وقبائلها، ج 2، دار الحكمة اليمانية، طبعة عام 1984.

9 - يحيى محمد جحاف، حجة معالم وأعلام، مكتبة خالد للطباعة والنشر، صنعاء، الطبعة الأولى - 2013.

10 - مُذكرات الباحث زيد المحبشي.

11 - صاحب الترجمة.

السبت، 4 أكتوبر 2025

عبدالملك بن محمد بن أحمد بن علي النهاري





(1382 هـ/ 1962م - 1441 هـ/ 2020 م)

إداري، محاسب، فني.

مولده بحارة باب السباح بالمحروسة صنعاء في العام 1382 هـ، الموافق 1962، ووفاته في يوم الجمعة 25 رجب الأصب 1441 هـ الموافق 20 مارس 2020.

من الشخصيات الإدارية المُحنّكة في إذاعة صنعاء، له بصماته في تحديث العديد من إداراتها.
كانت له روحٌ مرحة، وقلب مُحب لكل الناس، واسعُ الأفق، وموسُوعي الفكر والثقافة.
جمعتني به صُحبة دامت نحو 12 عاماً، كان خلالها صديقاً وأخاً وأستاذاً ومُوجهاً.

التحصيل العلمي:
أخذ مُقدمات العلوم الشرعية والقرآن الكريم وعلومه عن كوكبة من علماء قبة المهدي، منهم: القاضي محمد الجرموزي.
درس الابتدائية بمدرسة جمال جميل "المدرسة العلمية سابقاً" والإعدادية والثانوية بمدرسة سيف.
حصل على درجة البكالوريوس في مجال الشريعة والقانون من كلية الشريعة والقانون، جامعة صنعاء، 1989.
شارك في العديد من الدورات التدريبية التخصصية.

السجل الوظيفي:
انضم للعمل في إذاعة صنعاء عام 1979، ومن أهم المهام التي أُسندت له:
1 - مُساعد أمين المخازن الإدارية ومسؤول الحسابات الدفترية لصرفيات المواد البترولية، "1979 - 1982".
2 - فني إرسال، الإرسالات الإذاعية، "1982 - 1990".
3 - إداري في الشؤون الإدارية والاستحقاقات، الإدارة العامة لهندسة الإرسالات الإذاعية، "1991 - 1993".
4 - إداري في القسم المالي، القطاع الهندسي، "1993 - 1995".
5 - رئيس دائرة الشؤون المالية والإدارية ومُتابع تعزيزات المشاريع في وزارة المالية، الإدارة العامة لهندسة الإرسال الإذاعي، "1995 - 2002".
6 - مُراجع بإدارة المراجعة ومُتابع التعزيزات المالية في وزارات المالية والتخطيط والإعلام، القطاع الهندسي، "2002 - 2007".
7 - نائب المدير الإداري ورئيس قسم شؤون الموظفين، القطاع الهندسي، 2007.
8 - نائب رئيس اللجنة المختصة بتجهيز مبنى إذاعة تعز والأستوديوهات الخاصة بها، 2007.
9 - رئيس لجنة الجرد السنوي في إذاعة صعدة أيام إدارة الأستاذ محمد بن يحيى بن سالم عزان "2006 - 2014.
10 - عضو لجنة الجرد السنوي في إذاعة سيئون بحضرموت، 2008.

الأنشطة الاجتماعي:
شارك في العديد من المناشط الاجتماعية والمدنية، منها: عضو لجنة التعداد السكاني، محافظة حجة، 1990.

أولاده: أحمد، محمد، إبراهيم، حمزة.